الرئيسية / الرئيسية / إيران والصين توقعان “اتفاقاً استراتيجياً” لـ25 عاما

إيران والصين توقعان “اتفاقاً استراتيجياً” لـ25 عاما

الشرق اليوم- ووقّعت إيران والصين اليوم السبت، اتفاقية تعاون تجاري واستراتيجي مدتها 25 عاما كانت قيد المناقشة منذ سنوات.

ووقع “اتفاقية التعاون الاستراتيجي لمدة 25 عاما”، التي لم تنشر تفاصيلها بعد، وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف ونظيره الصيني وانغ يي الذي يزور طهران.

وبحسب وكالة “إرنا” الرسمية، فقد تم الانتهاء من التفاصيل النهائية للاتفاقية في الصباح خلال اجتماع بين “وانغ وعلي لاريجاني مستشار المرشد” الإيراني علي خامنئي) الممثل الخاص لإيران “للعلاقات الاستراتيجية” مع الصين.

كما اعتبر الرئيس الإيراني، حسن روحاني، أن العلاقات مع الصين “تعتبر استراتيجية بالنسبة لإيران”، مطالباً بالإسراع في تنفيذ الاتفاقيات الموقّعة بين البلدين.

وقال روحاني بمناسبة توقيع البلدين اتفاقية تعاون تجاري واستراتيجي مدتها 25 عاماً: “يجب استمرار التعاون بين إيران والصين في الاتفاق النووي ومكافحة الإرهاب والتطرف”.

كما رأى الرئيس الإيراني أن “تواجد أمريكا العسكري في غرب آسيا وتدخلاتها في شؤون المنطقة هو العامل الرئيسي المزعزع لأمن المنطقة”.

ونقلت وكالات الأنباء الإيرانية عن وزير الخارجية الصيني وانغ يي قوله: “علاقاتنا مع إيران لن تتأثر بالوضع الراهن بل ستكون دائمة واستراتيجية”.

وأضاف وانغ يي الذي التقى روحاني قبل توقيع الاتفاقية: “إيران تقرر بشكل مستقل علاقاتها مع الدول الأخرى وليست مثل بعض الدول التي تغير موقفها بمكالمة هاتفية”.

المصدر: العربية

شاهد أيضاً

عبد الملك الحوثي: استهدفنا نحو 100 سفينة منذ بدء حرب غزة

الشرق اليوم– أعلن زعيم “أنصار الله” الحوثيين في اليمن عبد الملك الحوثي، أمس الخميس، أن …