This photo taken on February 6, 2020 shows a laboratory technician working on samples from people to be tested for the new coronavirus at "Fire Eye" laboratory in Wuhan in China's central Hubei province. - BGI Group, a genome sequencing company based in southern China, said it opened on February 5 a lab in Wuhan able to test up to 10,000 people per day for the virus. The official Chinese death toll from the coronavirus outbreak rose on February 7 to 636, with the government saying total infections had climbed past 30,000. (Photo by STR / AFP) / China OUT
الرئيسية / الرئيسية / الصين: 4 احتمالات لتفشي فيروس كورونا في ووهان

الصين: 4 احتمالات لتفشي فيروس كورونا في ووهان

الشرق اليوم- أطلع مسؤولون صينيون، اليوم الجمعة، ممثلي البعثات الدبلوماسية، على الأبحاث الجارية حول أصل فيروس كوفيد-19، قبل تقرير دولي مرتقب..

وقال يانغ تاو المسؤول في وزارة الخارجية الصينية: “هدفنا هو إظهار انفتاحنا وشفافيتنا. لقد حاربت الصين الوباء (كوفيد-19) بطريقة شفافة وليس لديها ما تخفيه”.

وقال فنغ زيجيان، عضو الفريق الصيني ونائب مدير المركز الصيني للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، إن الخبراء فحصوا أربع طرق محتملة لوصول فيروس سارس كوف-2 المسبب للوباء، إلى ووهان، المدينة التي رصد فيها الوباء في نهاية العام الماضي.

وقال فينغ إن الطرق هي، إما: خفاش يحمل الفيروس الذي أصاب إنسانا، أو خفاش أصاب حيوانا وسيطا (من الثديات)  نقله إلى الإنسان، أو شحنات من الأطعمة الباردة أو المجمدة، وأخيرا مختبر لأبحاث الفيروسات في ووهان.

وصوّت الخبراء على الفرضيات الأربعة بعد مناقشة معمقة رجحوا بعدها سبب الانتقال إلى أحد المسارين الحيوانيين أو سلسلة التبريد، معتبرين أن التسرب في المختبر “غير محتمل للغاية”، بحسب فنغ.

وتبدو الإحاطة، بحسب شبكة “أي بي سي نيوز”، محاولة من جانب الصين للتعبير عن وجهة نظرها بشأن تقرير منظمة الصحة العالمية المرتقب والذي أصبح محل خلاف دبلوماسي.

ويستند التقرير، الذي تم تأجيله مرارا وتكرارا، إلى زيارة قام بها فريق من خبراء دوليين تابعين لمنظمة الصحة العالمية في وقت سابق من هذا العام إلى مدينة ووهان بوسط الصين، حيث تم الإبلاغ عن إصابات بفيروس كورونا الجديد لأول مرة في أواخر عام 2019.

وكانت الولايات المتحدة ودول أخرى قد أثارت أسئلة حول النفوذ الصيني واستقلالية النتائج، فيما اتهمت الصين النقاد بتسييس دراسة علمية.

وبالتزامن مع زيارة الخبراء، دعت الخارجية الأميركية  إلى إجراء تحقيق شفاف لكشف مصدر فيروس كورونا الذي تسبب منذ ظهوره في نهاية عام 2019، في وفاة أكثر من مليونين و 770 ألف شخص حتى الآن.

وذكرت قناة CCTV الرسمية في الصين التي نقلت تصريحات  المسؤولين الصينيين، إن مبعوثين من 50 دولة وجامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي حضروا الإحاطة في مقر وزارة الخارجية الصينية.

المصدر: “أيه بي سي نيوز” الأمريكية

شاهد أيضاً

السوداني يستقبل رئيس شركة KBR للحلول التكنولوجية المستدامة

الشرق اليوم– استقبل رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أمس الخميس، بمقرّ إقامته في …