الرئيسية / عربي دولي / لإجراء مباحثات.. الصين تعتزم دعوة شخصيات فلسطينية وإسرائيلية

لإجراء مباحثات.. الصين تعتزم دعوة شخصيات فلسطينية وإسرائيلية

الشرق اليوم- قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي، في مقابلة مع قناة “العربية”: إن بلاده تعتزم دعوة شخصيات فلسطينية وإسرائيلية لإجراء محادثات في الصين.

وعبّر وانغ، الذي بدأ هذا الأسبوع جولة في الشرق الأوسط، خلال المقابلة، عن دعمه لمبادرة أعلنتها السعودية يوم الاثنين لإنهاء الحرب في اليمن.

يُذكر أن اللجنة الرباعية الدولية حول الشرق الأوسط دعت، أمس الثلاثاء، في ختام أول اجتماع لها منذ تسلّم الرئيس الأمريكي جو بايدن، مهامه قبل شهرين إلى استئناف مفاوضات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

ومنذ 1967 تحتلّ إسرائيل القدس الشرقية والضفة الغربية، حيث يعيش اليوم ما يقرب من 3.1 مليون فلسطيني إلى جانب أكثر من 675 ألف إسرائيلي يقيمون في مستوطنات يعدّها القانون الدولي غير قانونية.

وفي السنوات الأخيرة سرّعت الحكومات الإسرائيلية اليمينية المتعاقبة برئاسة بنيامين نتنياهو، وتيرة الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلّة، في خطوة لقيت دعماً أميركياً استثنائياً في عهد الرئيس السابق دونالد ترمب الذي أقدم على إجراءات غير مسبوقة دعماً لإسرائيل مثل اعترافه بضمّها القدس الشرقية ونقله السفارة الأميركية إلى القدس وتأييده لمحاولة نتنياهو ضمّ أجزاء واسعة من الضفة الغربية.

لكنّ الرئيس الأمريكي الجديد انتقد المستوطنات وتعهد بتكثيف الجهود الرامية لقيام دولة فلسطينية مستقلّة.

المصدر: صحيفة الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

بيلاروس تحتج على الانتهاكات الأوكرانية لحدودها

الشرق اليوم- قالت وزارة دفاع بيلاروس، في بيان لها اليوم الأحد، إنها سلمت مذكرة احتجاج …