الرئيسية / الرئيسية / حول “الوساطة الرباعية”.. السودان يؤكد أن إثيوبيا لا تملك حججا للاعتراض

حول “الوساطة الرباعية”.. السودان يؤكد أن إثيوبيا لا تملك حججا للاعتراض

الشرق اليوم- قال وزير الري والموارد المائية السوداني ياسر عباس، اليوم الإثنين: إن إثيوبيا لا تملك حججا قوية للاعتراض على مقترح “الوساطة الرباعية” بشأن سد النهضة.

جاء ذلك في تصريحات متلفزة، على هامش الاحتفال بـ”يوم المياه العالمي” الموافق لـ22 مارس من كل عام، بثها التلفزيون الرسمي.

وأوضح عباس: “إثيوبيا ليس لديها حججا قوية للاعتراض على مقترح الوساطة الرباعية (..) الخرطوم كانت تصر على منح فرصة لخبراء الاتحاد الإفريقي لتقريب وجهات النظر، لكن أديس أبابا رفضت ذلك”.

وأضاف: “نندهش من اعتراض إثيوبيا على مقترح الوساطة الرباعية (..) نعتقد أن هذا المقترح ممتاز لتقريب وجهات النظر”.

وتابع قائلا: “ندعو إثيوبيا لقبول مبدأ الوساطة، للوصول إلى اتفاق عادل وقانوني وملزم في مفاوضات سد النهضة، لتلبية متطلبات الدول الثلاث وتغليب التعاون بدلا من النزاعات”.

وفي 9 مارس الجاري، رفضت إثيوبيا مقترحا سودانيا، أيدته مصر، بتشكيل وساطة رباعية دولية، تضم الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحادين الأوروبي والإفريقي، لحلحلة المفاوضات المتعثرة على مدار 10 سنوات.

والسبت، قال عضو فريق التفاوض الإثيوبي في ملف سد النهضة، إبراهيم إدريس: إن فكرة الوساطة الرباعية بشأن مفاوضات سد النهضة “خدعة بهدف إطالة أمد الملء الثاني للسد”، وفق وكالة الأنباء الإثيوبية الرسمية.

وتصر إثيوبيا على ملء السد بالمياه في يوليو المقبل، حتى لو لم تتوصل إلى اتفاق مع القاهرة والخرطوم، فيما تتمسك الأخيرتان بالتوصل أولا إلى اتفاق ثلاثي، حفاظا على حصتهما السنوية من مياه نهر النيل ومنشآتهما المائية.

المصدر: الأناضول

شاهد أيضاً

صعود أسعار النفط متأثرة بهبوط الدولار

الشرق اليوم- ارتفعت أسعار النفط، متأثرة بهبوط الدولار إلى أدنى مستوياته خلال أكثر من أسبوع، …