الرئيسية / الرئيسية / أفغانستان: رئيس المجلس الأعلى للمصالحة الوطنية يُعلن عدم رفض فكرة تقاسم الصلاحيات مع “طالبان”

أفغانستان: رئيس المجلس الأعلى للمصالحة الوطنية يُعلن عدم رفض فكرة تقاسم الصلاحيات مع “طالبان”

الشرق اليوم – قال رئيس المجلس الأعلى للمصالحة الوطنية في أفغانستان، عبد الله عبد الله، اليوم الأحد، في حوار مع وكالة “تاس” الروسية، إن حكومة بلاده لا ترفض فكرة تقاسم الصلاحيات بينها وبين حركة “طالبان”.

وأوضح عبد الله، “فيما يتعلق بعين فكرة تقاسم الصلاحيات قبل إجراء الانتخابات فقلنا للأمريكيين أن بإمكاننا أن نناقش هذا الموضوع مع طالبان”.

وأضاف رئيس مجلس المصالحة، أن المقترحات الأمريكية لا تخلو من نقاط “صعبة جدا”، وتابع: “لقد أجبنا على المقترحات، وإن لم يكن جوابنا في شكل مكتوب، فقد عقدنا اجتماعا للمجلس الأعلى للمصالحة الوطنية وقررنا خلاله أننا لا نعترض على تقاسم الصلاحيات. أما رؤيتنا لكيفية الحفاظ على الدستور وسبل تعزيز المؤسسات ومنع انهيارها، فقد استعرضناها (للجانب الأمريكي)”.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة لم تطرح خطة تسوية محددة، بل عددا من الأفكار بإمكان كل طرف أن يدرسها، موضحا: بإمكان كلا الطرفين الاعتماد على هذه الأفكار إذا اتفقا عليها. لكن المبدأ العام هو ضرورة تعجيل عملية السلام”.

وقال عبد الله، إن المقترحات الأمريكية تحتوي على بنود “قوية” مثل وقف إطلاق النار وإجراء الانتخابات وحقوق المرأة والتعددية في المجتمع، مضيفا: “لقد أجبنا بتحديد ما نعتبره نقاطا ضعيفة وقوية في هذه المقترحات”، مشيرا إلى أن “طالبان” لم تجب بعد على هذه المقترحات.

المصدر: تاس

شاهد أيضاً

السوداني يفتتح مصنع الصبّ المستمر في الشركة العامة للصناعات الفولاذية

الشرق اليوم– يفتتح رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الأربعاء، مصنع الصبّ المستمر …