REUTERS/Loay Abu Haykel (PALESTINIAN TERRITORIES)
الرئيسية / الرئيسية / فلسطين: بدء استقبال طلبات الترشيح للمجلس التشريعي

فلسطين: بدء استقبال طلبات الترشيح للمجلس التشريعي

الشرق اليوم- أعلنت لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية، اليوم السبت، أنها بدأت استقبال طلبات الترشيح لقوائم المرشحين لانتخابات المجلس التشريعي، التي حُدد موعدها في الثاني والعشرين من مايو/أيار المقبل.

وقالت اللجنة في بيان على موقعها الإلكتروني، إن استقبال طلبات الترشيح في مقرها في الضفة الغربية وقطاع غزة، سيستمر حتى الأربعاء المقبل.

وقال المتحدث باسم اللجنة المركزية للانتخابات، فريد طعم الله، لوكالة فرانس برس، إن ثلاث قوائم تقدمت بطلبات الترشيح حتى ظهر اليوم الأول لاستقبال الطلبات. غير أن طعم الله لم يذكر أسماء هذه القوائم وتبعيتها.

وأصدر الرئيس الفلسطيني محمود عباس منتصف يناير الماضي مرسوما حدد فيه موعد الانتخابات التشريعية في 22 مايو، والرئاسية في 31 يوليو.

والتقت الفصائل الفلسطينية في مصر قبل يومين للمرة الثانية خلال شهرين.

وأعلنت هذه الفصائل بما فيها حركتا فتح وحماس التزامها بالانتخابات والمواعيد المعلنة. وأجريت آخر انتخابات رئاسية في يناير 2005.

أما آخر انتخابات تشريعية فلسطينية فقد جرت في 2006. وفازت حركة حماس بغالبية مقاعد المجلس التشريعي الـ 132 مقعدا، وشكلت الحكومة الفلسطينية.

وجرت خلافات بين فتح وحماس أدت إلى سيطرة حماس على قطاع غزة منذ 2007 حتى اليوم.

وجرت عدة محاولات لتحقيق مصالحة بين الحركتين، غير أن ذلك لم يتحقق وبقي الانقسام قائما: فتح تسيطرة على السلطة التي تدير الضفة الغربية وحماس تسيطر على غزة. 

ويأمل الفلسطينيون في أن تؤدي هذه الانتخابات إلى تحقيق مصالحة فلسطينية وإنهاء حالة الانقسام.

المصدر: فرانس برس

شاهد أيضاً

ما هو قانون ليهي الأمريكي؟ وهل يطبق ضد القوات الإسرائيلية؟

الشرق اليوم- رجّحت تقارير إعلامية أن تعلن واشنطن، قريبا، عن حظر مساعداتها العسكرية عن وحدة …