الرئيسية / الرئيسية / أردوغان: تعليقات بايدن حول بوتين “غير مقبولة”

أردوغان: تعليقات بايدن حول بوتين “غير مقبولة”

الشرق اليوم- دخل الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، على خط المواجهة الكلامية بين الرئيس الأمريكي جو بايدن، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وقال إردوغان، اليوم الجمعة: إن تعليقات الرئيس الأمريكي، جو بايدن، حول نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، “غير مقبولة”.

وكان بايدن قد رد على سؤال في مقابلة تلفزيونية، ما إذا كان يعتقد أن بوتين “قاتل”، فأجاب الرئيس الأمريكي بـ “نعم”، ما أدى إلى خلاف دبلوماسي بين الولايات المتحدة وروسيا، بحسب وكالة “رويترز”.

ورد بوتين بالقول إنه “يتمنى السلامة” للرئيس الأمريكي، فيمها طالب الكرملن باعتذار أمريكي.

وقال إردوغان خلال مقابلة تلفزيونية من مدينة إسطنبول: “إن تصريحات السيد بايدن بخصوص السيد بوتين لا تتناسب مع كونه رئيسا. إن استخدام مثل هذه التصريحات ضد رئيس دولة كروسيا، أمر غير مقبول حقيقة. ليس بالأمر الذي يمكن استساغته”.

وأضاف الرئيس التركي “في رأيي، أن السيد بوتين قد فعل ما يلزم، من خلال الإدلاء بتصريحات ذكية جدا، جدا، وبإجابة أنيقة”.

وكان بوتين قد احتج، الخميس، على وصف بايدن له بـ “القاتل”، فيما رأى الكرملين أن جو بايدن “لا يريد تحسين” العلاقات بين البلدين.

وأضاف بوتين في تصريحات متلفزة: أن موسكو لن تقطع علاقاتها بواشنطن بل ستعمل مع الولايات المتحدة بناء على ما يصب في “مصلحة” بلاده.

ويأتي هذا التوتر بين البلدين فيما يؤكد الطرفان، رغم خلافاتهما المتعددة أنهما يريدان العمل معا حول ملفات ذات اهتمام مشترك.

من جانب آخر، توترت العلاقات بين أنقرة وواشنطن خلال السنوات الماضية، بسبب مجموعة من القضايا، بما في ذلك سجل تركيا في حقوق الإنسان والحريات، وحيازتها لأنظمة الدفاع الروسية، والاختلافات السياسية في سوريا.

واتهمت الولايات المتحدة أنقرة بالابتعاد عن حلف الناتو، وخلال العام الماضي، فرضت الدول الغربية عقوبات على تركيا، بعد حيازتها نظام S-400 الروسي للدفاع الجوي.

ومنذ تولي جو بايدن، الرئاسة الأمريكية في يناير الماضي، لم يتصل بالرئيس التركي إلى هذه اللحظة.

وخلال الأعوام الماضية، طورت روسيا وتركيا علاقات إستراتيجية ثنائية، بغض النظر الخلاف بين الطرفين في مناطق النزاع مثل سوريا، وليبيا.

المصدر: الحرة

شاهد أيضاً

عبد الملك الحوثي: استهدفنا نحو 100 سفينة منذ بدء حرب غزة

الشرق اليوم– أعلن زعيم “أنصار الله” الحوثيين في اليمن عبد الملك الحوثي، أمس الخميس، أن …