الرئيسية / عربي دولي / حول سد النهضة.. السودان يتلقى موافقة مبدئية على الوساطة الرباعية

حول سد النهضة.. السودان يتلقى موافقة مبدئية على الوساطة الرباعية

الشرق اليوم- أعلن السودان، اليوم الخميس، أنه تسلم موافقات مبدئية من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي والولايات المتحدة على تشكيل آلية رباعية للتوسط في حل الخلاف المستمر منذ عقد مع إثيوبيا بشأن مشروع سد النهضة، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

ومنذ العام 2011، تتفاوض مصر والسودان وإثيوبيا للوصول إلى اتّفاق حول ملء سدّ النهضة الذي تبنيه أديس أبابا، وتخشى القاهرة والخرطوم من تداعياته. وقد أخفقت الدول الثلاث في التوصل إلى اتفاق.

وبعث رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، الاثنين، رسائل للجهات الأربع لطلب وساطتها رسمياً. وأكد كبير مفاوضي السودان، مصطفى حسين الزبير، الخميس، أن الأطراف الأربعة وافقت مبدئياً على مقترح بلاده.

وقال الزبير: “تسلم السودان الموافقة المبدئية لكل من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي والولايات المتحدة على مقترحه بتكوين آلية رباعية للتوسط في مفاوضات سد النهضة، وقالت هذه الأطراف إنها تسعى لحدوث إجماع من الدول الثلاث؛ إثيوبيا ومصر والسودان حتى تشرع في عملها”.

وأشار حسين إلى أن توسط هذه الأطراف الدولية سيعطي ضمانات أكبر، كما أنه من شأن خبراتها في هكذا قضايا أن تساهم في تسريع الحل.

المصدر: صحيفة الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

هيئة البث: إسرائيل سترد على الهجوم الإيراني

الشرق اليوم– أوردت هيئة البث الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، أن إسرائيل بعثت برسالة إلى دول المنطقة …