الرئيسية / الرئيسية / إيران: سنستغل الإمكانيات لتوسيع تجارتنا مع دول الشرق الأوسط

إيران: سنستغل الإمكانيات لتوسيع تجارتنا مع دول الشرق الأوسط

الشرق اليوم- صرح المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة، اليوم الخميس، في حديثه لوكالة “سبوتنيك”: أن بلاده ستستغل كل إمكانياتها لتوسيع تجارتها الخارجية خاصة مع دول الشرق الأوسط إذا ما تم رفع العقوبات الأمريكية.

وأشار زادة إلى “إفراط أمريكا في استغلال خطط فرض العقوبات والترهيب في الاقتصاد الدولي، الذي جعلها تحوّل الدولار الأمريكي ضد التجارة الدولية، وفي هذه الحالة أصبحت عقوباتها عديمة الجدوى بشكل متزايد”.

وقال زادة: “إن سياسة أمريكا في الضغط على إيران قد فشلت، فإيران مرت بالفترة الأولى من الضغوط الأمريكية القصوى، وقد عانى الاقتصاد الإيراني بالفعل من الصدمة الأولى التي تلقاها من فرض العقوبات”.

وأضاف: “وإذا نظرنا إلى جميع الإحصائيات التي نشرتها المنظمات الدولية، مثل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، فسنرى أن الركود في إيران قد انتهى رسميا، ومن المتوقع أن تبدأ الديناميكيات الاقتصادية الإيجابية في العام المقبل”.

وأوضح زادة أنه إذا ما تم رفع العقوبات الأمريكية عن إيران، وتزامنا مع رفع مقاطعة قطر، فستكون هناك اتصالات مع العديد من العملاء في الخليج لشراء النفط الإيراني.

وأكد زادة “أن إيران تتمتع بعلاقات جيدة للغاية مع العديد من دول الخليج، فعلاقة إيران مع سلطنة عُمان والكويت وقطر مبنية على مبادئ واضحة للغاية والاحترام المتبادل بينهم”.

وأضاف: “إنه لدينا علاقة أساسية مع دولة الإمارات العربية المتحدة بسبب حقيقة أن الإمارات العربية المتحدة هي أحد شركائنا التجاريين الرئيسيين”.

المصدر: سبوتنيك

شاهد أيضاً

السوداني يترأس الجلسة الاعتيادية لمجلس الوزراء العراقي

الشرق اليوم- عقد مجلس الوزراء العراقي ، اليوم الثلاثاء، جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس مجلس الوزراء …