الرئيسية / الرئيسية / عون يدعو الحريري من أجل التأليف “الفوري” للحكومة وفق المعايير الدستورية

عون يدعو الحريري من أجل التأليف “الفوري” للحكومة وفق المعايير الدستورية

الشرق اليوم- وجه الرئيس اللبناني ميشال عون، دعوة إلى رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، إلى قصر بعبدا، “من أجل التأليف الفوري للحكومة بالاتفاق معي، وفق الآلية والمعايير الدستورية المعتمدة في تأليف الحكومات من دون تحجج أو تأخير”.

وأوضح عون، في كلمته إلى اللبنانيين مساء اليوم، أنه “في حال وجد رئيس الحكومة المكلف نفسه في عجز عن التأليف وترؤس حكومة إنقاذ وطني تتصدى للأوضاع الخطيرة التي تعاني منها البلاد والعباد، فعليه أن يفسح في المجال أمام كل قادر على التأليف”، حسبما نقلت الوكالة الوطنية للإعلام.

وشدد الرئيس عون على أنه “لا فائدة من كل المناصب وتقاذف المسؤوليات إن انهار الوطن وأصبح الشعب أسير اليأس والإحباط، حيث لا مفر له سوى الغضب، وعلى أن كل شيء يهون أمام معاناة الشعب التي بلغت مستويات لا قدرة له على تحملها”.

ولفت إلى أنه “سلك درب المساءلة الوعرة في ظل نظام تجذر فيه الفساد السلطوي والمؤسساتي واستشرى، وارتفعت أمامي كل المتاريس، وأنتم تعرفون أني ما اعتدت الإذعان والرضوخ دفاعا عن كرامتكم وعيشكم الحر الكريم”.

واستقالت حكومة حسان دياب إثر انفجار مرفأ بيروت المروع في الرابع من  أغسطس . وبعد طول انتظار، كلف عون في أكتوبر رئيس الحكومة السابق وزعيم تيار المستقبل سعد الحريري تشكيل حكومة جديدة.

ومنذ ذلك الحين، يتبادل الحريري وعون الاتهامات بالعرقلة وبوضع شروط مضادة.

المصدر: صحيفة الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

رئيس مجلس الوزراء العراقي يستقبل أعضاء كتلة الصدارة البرلمانية

الشرق اليوم– التقى رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، مساء أمس الأربعاء، أعضاء كتلة …