الرئيسية / اقتصاد / سوريا: الحكومة تصادق على عقد مع شركة روسية للتنقيب عن النفط في البحر الأبيض المتوسط

سوريا: الحكومة تصادق على عقد مع شركة روسية للتنقيب عن النفط في البحر الأبيض المتوسط

الشرق اليوم – أفادت صحيفة “الثورة” السورية بأن الحكومة صادقت على عقد مع شركة “كابيتال” الروسية؛ للتنقيب عن النفط في البحر الأبيض المتوسط مقابل ساحل طرطوس.


وقالت الصحيفة، إن العقد وقعته وزارة النفط السورية وشركة “كابيتال” محدودة المسؤولية الروسية، وبموجبه تمنح الدولة السورية الشركة حقا حصريا في التنقيب عن البترول وتنميته “في البلوك البحري رقم 1 في المنطقة الاقتصادية الخالصة للجمهورية العربية السورية في البحر الأبيض المتوسط مقابل ساحل محافظة طرطوس حتى الحدود البحرية الجنوبية السورية اللبنانية بمساحة 2250 كيلومتر مربع”.


وأضافت الصحيفة، أنه وبحسب العقد الموقع فإن مدته تقسم إلى فترتين، الأولى فترة الاستكشاف ومدتها 48 شهرا تبدأ بتوقيع العقد، ويمكن تمديدها لـ 36 شهرا إضافية، أما الفترة الثانية فهي مرحلة التنمية ومدتها 25 عاما قابلة للتمديد لمدة خمس سنوات إضافية.


وفيما يتعلق بتقاسم الحصص، قالت الصحيفة إن “الأمر مرتبط بسعر النفط والكميات المنتجة، وكذلك الأمر فيما لو كان المنتج غازا طبيعيا”.


وتابعت الصحيفة أن العقد هو الثاني بعد توقيع عقد الاستكشاف في البلوك رقم 2 الموقع مع شركة “إيست ميد عمريت”، و الممتد من شمال طرطوس إلى جنوب بانياس بمساحة 2190 كيلومتر مربع، حيث تم الانتهاء من الدراسات والتقييم وتم تحديد مواقع أولية للحفر بانتظار إجراء الدراسات السايزمية ثلاثية الأبعاد.


المصدر: صحيفة “الثورة” السورية

شاهد أيضاً

اتفاق جديد للغاز بين مصر وإسرائيل

الشرق اليوم- أفادت وكالة “بلومبرغ”، بأن مصر اتفقت على زيادة كميات الغاز الطبيعي الواردة من …