الرئيسية / الرئيسية / بعد التحقيق.. “الطاقة الذرية” تؤكد أن إيران تخصب اليورانيوم بأجهزة متطورة تحت الأرض

بعد التحقيق.. “الطاقة الذرية” تؤكد أن إيران تخصب اليورانيوم بأجهزة متطورة تحت الأرض

الشرق اليوم- أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، أنها تأكدت من أن إيران شرعت في تخصيب اليورانيوم باستخدام سلسلة من أجهزة الطرد المركزي المتطورة في موقع تحت الأرض.

وقالت الوكالة في بيان: إنها أبلغت في تقرير للدول الأعضاء بأنها “تحققت من أن إيران بدأت في ضخ سادس فلوريد اليورانيوم في سلسلة من 174 جهاز طرد مركزي آي.آر-4 ركبتها بالفعل في محطة تخصيب الوقود”.

وأضاف البيان أن: “التخصيب بدأ باستخدام نوع ثان من أجهزة الطرد المركزي المتطورة من طراز “آي آر-4″، وهو ما يعد انتهاكا جديدا لاتفاق طهران مع القوى الكبرى”.

ويعد استخدام أجهزة الطرد المركزي المتطورة في محطة “نطنز” النووية انتهاكا آخر للاتفاق النووي الذي وقعته إيران مع القوى العالمية في عام 2015، والذي يسمح لها فقط بالتخصيب باستخدام الجيل الأول من أجهزة الطرد المركزي من طراز “”آي آر-1” (IR-1).

ويهدف الاتفاق النووي إلى منع إيران من تطوير سلاح نووي، لكنها تصر على عدم التزامها بالاتفاق، وقالت طهران: إن برنامجها النووي مخصص للأغراض السلمية فقط.

وينص الاتفاق على التزام طهران بالتخلي، لمدة لا تقل عن 10 سنوات، عن أجزاء حيوية من برنامجها النووي، وتقييده بشكل كبير، بهدف منعها من امتلاك القدرة على تطوير أسلحة نووية، مقابل رفع العقوبات عنها.

المصدر: صحيفة الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

صعود أسعار النفط متأثرة بهبوط الدولار

الشرق اليوم- ارتفعت أسعار النفط، متأثرة بهبوط الدولار إلى أدنى مستوياته خلال أكثر من أسبوع، …