الرئيسية / الرئيسية / بايدن: واشنطن قد لا تسحب كل قواتها من أفغانستان في الأول من مايو

بايدن: واشنطن قد لا تسحب كل قواتها من أفغانستان في الأول من مايو

الشرق اليوم- حذّر الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الأربعاء، من صعوبات قد تحول دون انسحاب كل القوات الأمريكية من أفغانستان بحلول الأول من مايو وفقا لما نص عليه الاتفاق مع حركة طالبان الذي توصّلت إليه إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب.

والتزمت طالبان إلى حد بعيد بتعهدهم بموجب الاتفاق المبرم في فبراير من العام الماضي، بعدم شنّ هجمات ضد القوات الأمريكية والأجنبية، لكنّهم شددوا على أن موعد خروج كل الجنود الأمريكيين ليس قابلا للتعديل.

وأوضح بايدن في مقابلة بثتها قناة “إيه بي سي” الأمريكية: “يمكن أن يحدث ذلك، لكنه صعب”، مضيفا: “أنا بصدد اتخاذ قرار لموعد مغادرتهم”.

وسارعت طالبان إلى الرد على الرئيس الأمريكي، فهددت بـ”عواقب” إن لم تسحب الولايات المتحدة قواتها من أفغانستان بحلول الأول من مايو.

وقال المتحدث باسم الحركة ذبيح الله مجاهد لوكالة “فرانس برس”: “على الأمريكيين إنهاء احتلالهم طبقا لاتفاق الدوحة وسحب جميع قواتهم من أفغانستان بحلول الأول من مايو” مضيفا: “إذا لم يفعلوا (…) سيتحملون مسؤولية العواقب”.

وانتقد بايدن الاتفاق الذي أبرمته إدارة ترامب قائلا: إنه “لم يتم التفاوض بشأنه بالصلابة” التي أشار إليها ترامب.

وقال الرئيس الأمريكي: إن “عدم حصول انتقال منظّم للسلطة من إدارة ترامب إلى إدارتي كلّفني وقتا وعواقب. هذه إحدى المسائل التي نعرضها الآن على صعيد أفغانستان”.

وينص الاتفاق على سحب الولايات المتحدة كل قواتها من أفغانستان في الاول من مايو، مقابل موافقة طالبان على الانخراط في مفاوضات سلام مباشرة مع حكومة الرئيس أشرف غني.

المصدر: فرانس 24

شاهد أيضاً

صعود أسعار النفط متأثرة بهبوط الدولار

الشرق اليوم- ارتفعت أسعار النفط، متأثرة بهبوط الدولار إلى أدنى مستوياته خلال أكثر من أسبوع، …