الرئيسية / الرئيسية / تحذيرات أمريكية يابانية للصين حول سلوكها المزعزع للاستقرار

تحذيرات أمريكية يابانية للصين حول سلوكها المزعزع للاستقرار

الشرق اليوم- حذّرت الولايات المتحدة واليابان، اليوم الثلاثاء، الصين من “سلوكها المزعزع للاستقرار”، بعد محادثات دبلوماسية ودفاعية رفيعة المستوى في طوكيو، تهدف إلى تعزيز تحالفهما ضد النفوذ الصيني المتزايد في منطقة الجزر المتنازع عليها مع اليابان.

ووصل وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، ووزير الخارجية أنتوني بلينكن، يوم أمس الاثنين، إلى اليابان، بهدف تعزيز التحالفات الإقليمية وتوجيه رسالة إلى بكين بهذا الخصوص.

وقال بلينكن، في مؤتمر صحفي: “تستخدم الصين سياسة الإكراه والعدوان للقضاء على الحكم الذاتي بشكل منهجي في هونغ كونغ وتقويض الديموقراطية في تايوان وانتهاك حقوق الإنسان في شينجيانغ والتيبت وفرض مطامع بحرية في بحر الصين الجنوبي تنتهك القانون الدولي”.

وأضاف: “نحن نتشارك في رؤية منطقة المحيطين الهندي والهادئ حرة ومنفتحة، حيث تلتزم البلدان القوانين وتتعاون حيث ما تستطيع وتحل خلافاتها سلمياً”.

وتابع: “سنرد إذا لزم الأمر، عندما تستخدم الصين سياسة الإكراه أو العدوان للحصول على مبتغاها”.

وقال المسؤولون الأمريكيون واليابانيون، في بيان مشترك: إن “الولايات المتحدة واليابان اعتبرتا أن سلوك الصين عندما يتعارض مع النظام الدولي القائم، يمثل تحديات سياسية واقتصادية وعسكرية وتكنولوجية”. وأضاف البيان: “الوزراء ملتزمون مقاومة الإكراه والسلوك المزعزع للاستقرار تجاه البلدان الأخرى في المنطقة”.

المصدر: بترا

شاهد أيضاً

الخارجية القطرية: آل ثاني يبحث مع نظيره الأمريكي تطورات الأوضاع في غزة

الشرق اليوم – أعلنت وزارة الخارجية القطرية، في بيان، أن الوزير الشيخ محمد بن عبد …