الرئيسية / عربي دولي / وسط مخاوف من التوسع الصيني.. بايدن يعقد قمة مع قادة اليابان والهند وأستراليا

وسط مخاوف من التوسع الصيني.. بايدن يعقد قمة مع قادة اليابان والهند وأستراليا

الشرق اليوم- يعقد الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الجمعة، أول قمة رباعية له مع قادة أستراليا والهند واليابان سعيا لتكثيف جهود تعزيز التحالفات وسط تصاعد المخاوف إزاء توسع الصين.

والقمة الرباعية اليوم، مع انها افتراضية، ستكون المرة الأولى التي تجمع قادة الولايات المتحدة واليابان والهند وأستراليا بعد أكثر من عقد على اجتماعات على مستوى أدنى ضمن التحالف الرباعي المسمى “كواد”.

وتأتي القمة في وقت تشهد علاقات الديموقراطيات الأربع تراجعا مع الصين التي خاضت العام الماضي مواجهات دامية مع القوات الهندية في الهملايا، وعززت أنشطتها قرب جزر تديرها اليابان وفرضت عقوبات على منتجات أسترالية بعد سلسلة من الخلافات.

لكن إدارة بايدن حرصت على عدم ربط قمة “كواد” بالصين بشكل علني، وهو تحول في الخطاب بعد تصريحات الرئيس السابق دونالد ترامب الحادة تجاه بكين.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس: إن “كواد” ليس تحالفاً مبنياً ضدّ “خصم واحد”. وأضاف “لدينا مصالح مشتركة في الدفاع عن القيم والحقوق العالمية. لدينا مصالح اقتصادية مشتركة ومصالح أمنية مشتركة. لدينا علاقات عميقة بين شعوب كل هذه الدول… هذا ما يعنيه (تحالف كواد)”.

المصدر: فرانس 24

شاهد أيضاً

هيئة البث الإسرائيلية: نتنياهو قرر تأجيل اجتياح رفح

الشرق اليوم– ذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قد قرر تأجيل موعد …