الرئيسية / الرئيسية / لإقامة توازن مع الصين.. بايدن يعقد الجمعة مؤتمرا لتحالف “كواد” الرباعي

لإقامة توازن مع الصين.. بايدن يعقد الجمعة مؤتمرا لتحالف “كواد” الرباعي

الشرق اليوم- أعلن البيت الأبيض، مساء أمس الثلاثاء، أنّ الرئيس جو بايدن سيعقد الجمعة مؤتمراً عبر الفيديو مع رؤساء وزراء كلّ من أستراليا والهند واليابان، في أول قمة على الإطلاق يشارك فيها الرئيس الديموقراطي في إطار هذا التحالف “الرباعي” (كواد) لإقامة توازن مع الصين.

وبعد كندا والمكسيك ومجموعة السبع، ستكون هذه إحدى “القمم” الافتراضية الأولى لبايدن الذي وعد بإعادة إحياء العلاقات بين الولايات المتحدة وحلفائها التقليديين.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين ساكي، للصحافيين الثلاثاء: إنّ “واقع أنّ الرئيس بايدن اختار أن تكون (قمة كواد) إحدى أولى فعالياته المتعدّدة الأطراف يظهر الأهمية التي نوليها للتعاون الوثيق مع حلفائنا وشركائنا في منطقة المحيطين الهندي والهادئ”.

وأتى تصريح ساكي بعيد إعلان الهند أنّ رئيس وزرائها ناريندرا مودي سيشارك في قمة التحالف “الرباعي” التي ستناقش خصوصاً ملفّي التغيّر المناخي وجائحة كوفيد-19، وهما أولويتان للرئيس الأمريكي.

من جهته قال المتحدّث باسم وزارة الخارجية الأمريكية للصحافيين إنّ التحالف الرباعي هو في موقع يمكّنه من مواجهة “التحدّيات الملحّة” في العالم.

وردّاً على سؤال حول دور هذا التحالف في استراتيجية بايدن لمواجهة التوسّع الصيني في المنطقة، أكّد برايس أنّ “كواد” ليس تحالفاً مبنياً ضدّ “خصم واحد”.

وكانت صحيفة “غلوبال تايمز” الرسمية الصينية حذّرت في فبراير بايدن من أنّ تجديد التحالف الرباعي سيكون “خطأ استراتيجياً فادحاً”، وقد يؤدّي إلى “مواجهة استراتيجية خطيرة” مع بكين.

المصدر: فرانس 24

شاهد أيضاً

ما هو قانون ليهي الأمريكي؟ وهل يطبق ضد القوات الإسرائيلية؟

الشرق اليوم- رجّحت تقارير إعلامية أن تعلن واشنطن، قريبا، عن حظر مساعداتها العسكرية عن وحدة …