الرئيسية / الرئيسية / الولايات المتحدة: بايدن يعزز حقوق المرأة بتوقيع عدد من الأوامر التنفيذية

الولايات المتحدة: بايدن يعزز حقوق المرأة بتوقيع عدد من الأوامر التنفيذية

الشرق اليوم- يعتزم الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الاثنين، بالتزامن مع اليوم العالمي للمرأة، التوقيع على مجموعة من القرارات “تُركز على حقوق المرأة”، بما في ذلك إعادة إنشاء “مجلس السياسة الجنسانية” الذي أُلغي في أعقاب تولي سلفه، دونالد ترمب الرئاسة في العام 2017.

وأوضح موقع “أكسيوس”، نقلاً عن مسؤولين في الإدارة الأميركية، أن بايدن سيوقع أوامر تنفيذية تتعلق بـ “إنشاء مجلس للسياسة الجنسانية” و”توجيه وزارة التعليم لمراجعة القانون الاتحادي الباب التاسع المثير للجدل الذي سُن في عهد ترمب، ووفّر للمتهمين بالاعتداءات الجنسية في حرم الجامعات، المزيد من الحماية”.

وسيُركز بايدن على قوانين لمكافحة “التحيز والتمييز المنهجيين، بما في ذلك التحرش الجنسي، فضلاً عن تعزيز المساواة بين الجنسين، من خلال زيادة الأمن الاقتصادي والفرص التي تحول دون مشاركة المرأة في القوى العاملة، بعد تضرر نساء عدة من أصول أفريقية، خلال جائحة وباء كورونا”.

“مجلس السياسة الجنسانية”

ولفت المسؤولون إلى أن إنشاء “مجلس السياسة الجنسانية”، يأتي في أعقاب مكتب مماثل شُكّل خلال إدارة الرئيس باراك أوباما، وهو “مجلس البيت الأبيض” المعني بالنساء والفتيات، الذي تم حله عندما تولى ترمب منصبه، مشيرين إلى أن “تغيير اسمه جاء ليعكس أن التمييز بين الجنسين يمكن أن يحدث لكافة الأشخاص من جميع الجنسيات”.

ودافع بايدن عن حقوق المرأة سابقاً، حيث رعى قانون مناهضة العنف ضد المرأة  VAWA، خلال فترة عمله بمجلس الشيوخ، والذي وقعه الرئيس بيل كلينتون آنذاك، ليصبح قانوناً.

وكثيراً ما دعا بايدن إلى “إعادة تفويض VAWA في حملته الانتخابية، وذلك بعد انتهاء صلاحيتها في عام 2019، ومن المرجح أن يواجه معركة شاقة في الأغلبية الضيقة للديمقراطيين في مجلس الشيوخ”.

المصدر: قناة الشرق

شاهد أيضاً

الجيش الإسرائيلي يستهدف مركز قيادة لحماس داخل موقع للأونروا وسط غزة

الشرق اليوم- أفاد الجيش الإسرائيلي، مساء أمس الأحد، أنه استهدف مركز قيادة تابع لحركة “حماس” …