الرئيسية / عربي دولي / تركيا: أكار يتحدث عن تطورات قريبة مع مصر

تركيا: أكار يتحدث عن تطورات قريبة مع مصر

الشرق اليوم- ألمح وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، اليوم السبت، إلى إمكانية حدوث تطورات مع مصر خلال الأيام القليلة المقبلة.

جاء ذلك خلال كلمة له لدى متابعة سير مناورات بحرية انطلقت ببحري المتوسط وإيجة في 25 فبراير الماضي وتختتم فعاليتها غدا الأحد، بحسب وكالة الأناضول الرسمية.

وقال أكار: إنه يثمن احترام مصر للجرف القاري التركي خلال أنشطتها للتنقيب شرقي المتوسط، ووصف ذلك بـ”التطور الهام”.

وأضاف أكار: أن “تركيا ومصر لديهما قيم تاريخية وثقافية مشتركة”، معربا عن ثقته بأن “تفعيل هذه القيم يمكن أن ينعكس على حدوث تطورات مختلفة في الأيام المقبلة”.

واعتبر وزير الدفاع التركي أن القرار المصري “المتمثل باحترام الصلاحية البحرية التركية بالمتوسط، يصب كذلك في مصلحة حقوق ومصالح الشعب المصري”.

وقال: إنه يعتقد “بإمكانية إبرام اتفاقية أو مذكرة تفاهم مع مصر في الفترة المقبلة، بما يتماشى مع اتفاق الصلاحية البحرية المبرم مع ليبيا، المسجل لدى الأمم المتحدة”، على حد تعبيره.

وأوضح أن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، “يواصل الأعمال اللازمة بالتنسيق مع المؤسسات والمنظمات والوزارات ذات الصلة في هذا الإطار”.

ومؤخرا، قال وزير الخارجية التركي: إن “مصر أظهرت احتراما للحدود الجنوبية لجرفنا القاري عند توقيعها على الاتفاق مع اليونان، والآن تواصل (مصر) أنشطتها على الجرف القاري الخاص بها، دون دخول جرفنا القاري”.

وتابع تشاووش أوغلو: أن تركيا “يمكنها التوقيع على اتفاقية مع مصر من خلال المفاوضات بشأن ترسيم حدود المناطق البحرية، اعتمادًا على “المسار الذي ستتطور فيه العلاقات”.

المصدر: سبوتنيك

شاهد أيضاً

إسماعيل هنية يحذر من موقف واشنطن المخادع بشأن رفح

الشرق اليوم- حذر رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية، على هامش زيارته التي يجريها …