الرئيسية / دراسات وتقارير / The New York Times: لقاح “كوفاكسين” الهندي يثبت فعاليته بنسبة 81%

The New York Times: لقاح “كوفاكسين” الهندي يثبت فعاليته بنسبة 81%

الشرق اليوم – أفادت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية، في تقرير لها بأن لقاح “كوفاكسين” الهندي الذي حصل على إذن استخدام طارئ في يناير الماضي، أظهر خلال التجارب السريرية أنه فعال وآمن.

وقالت الصحيفة إن الشركة المصنعة للقاح أعلنت أن النتائج الأولية للتجارب السريرية التي تضمنت 26 ألف شخص، أظهرت أن فاعلية “كوفاكسين” الأولية وصلت إلى 81 بالمائة، مبينة أن نتائج التحليل المؤقت لم تخضع بعد للمراجعة، ولم يتضح مدى فعالية اللقاح في التحليل النهائي.

هذا وقوبلت النتائج بارتياح، بعد أن وافقت الحكومة الهندية على اللقاح في يناير، وحصل عليه ملايين الهنود قبل أن يتم إعلان أنه آمن وفعال.

الجدير بالذكر أن الخطوة الهندية تعرضت لانتقادات حادة، وتساؤلات عن الفائدة العلمية للموافقة على لقاح لا يزال تحت الاختبار.

كذلك تلقى رئيس الوزراء الهندي ناريندا مودي، لقاح  “كوفاكسين” أمام العامة لدعم اللقاح، فيما تلقاه مسؤولون آخرون لاحقا، وتم نشر الصور على وسائل التواصل الاجتماعي.

ونقلت الصحيفة عن الباحث في كلية “ميلاكا مانيبال” للطب في جنوب الهند، أنانت بهان، قوله إن “نتائج  اللقاح التي ظهرت هذا الأسبوع يمكن أن تخفف من المخاوف بشأن فاعليته”، منوها إلى أن “الأسئلة ستظل مطروحة حول “كوفاكسين” حتى اكتمال البحث”.

وبحسب الصحيفة فإنه في حال استمرت النتائج الإيجابية، فإن رئيس الوزراء مودي، وحزبه الهندوسي القومي، سيستفيدوا منها سياسيا.

المصدر: نيويورك تايمز 

شاهد أيضاً

ما هو قانون ليهي الأمريكي؟ وهل يطبق ضد القوات الإسرائيلية؟

الشرق اليوم- رجّحت تقارير إعلامية أن تعلن واشنطن، قريبا، عن حظر مساعداتها العسكرية عن وحدة …