الرئيسية / اقتصاد / الولايات المتحدة: وزارة العمل تسجل ارتفاعاً أكبر من المتوقع للوظائف

الولايات المتحدة: وزارة العمل تسجل ارتفاعاً أكبر من المتوقع للوظائف

الشرق اليوم-أعلنت وزارة العمل الأمريكية، اليوم الجمعة، تسجيل عدد الوظائف المستحدثة في الولايات المتحدة ارتفاعا كبيرا في فبراير، معظمها في الحانات والمطاعم، بسبب تخفيف القيود المفروضة لمكافحة وباء كوفيد-19، وقبل طفرة اقتصادية صغيرة متوقعة في الربيع.

وقالت الوزارة إنه تم إحداث 379 ألف وظيفة في فبراير، أي ثلاثة أضعاف ما كان عليه في يناير الذي تم تعديل أرقامه بشكل كبير لتصل إلى 166 ألفا بدلا من 49 ألفا تم الإعلان عنها من قبل.

الرقم أكبر أيضا من 200 ألف كان يتوقعها المحللون. من جهة أخرى، انخفض معدل البطالة بشكل طفيف إلى 6,2 بالمئة بدلا من 6,3 بالمئة في يناير.

تم خلق هذه الوظائف بشكل خاص في قطاعات الحانات والمطاعم لكن أيضا في أنشطة أخرى مرتقبة بالترفيه والسكن، وكذلك في أجهزة صحة ومبيعات بالمفرق والصناعات.

في المقابل، فان الوظائف المرتبطة بالتعليم والبناء والنشاط المنجمي تراجعت.

تجاوز الأسوأ

وهذه الأرقام الجيدة تشير إلى أنه تم تجاوز الأسوأ في هذه الأزمة وأن رؤساء الشركات الذين تنتعش أنشطتهم، باتوا الآن يتطلعون إلى الطفرة الاقتصادية المحدودة المرتقبة في الربيع.

ويرتقب أن تمهد حملة التلقيح الواسعة النطاق والمساعدات العامة الضخمة التي وصلت للأميركيين، الطريق أمام استهلاك كبير.

لكن لا يزال يتعين خلق المزيد من فرص العمل للعودة إلى مستوى ما قبل الوباء، لأن الأزمة قضت على 22 مليون وظيفة، تم إعادة إنشاء نصفها فقط.

في المقابل، لم يتراجع معدل البطالة إلا بشكل طفيف جدا ليصل الى 6,2 في المئة بعد بلوغ 6,3 في المئة في يناير. وكان ينتظر أن يبقى على حاله.

إلا أن بداية الانتعاش هذه لم يستفد منها كل الشعب الأميركي، لأن العمال السود هم الوحيدون الذين شهدوا زيادة في معدل البطالة لديهم، من 9,2 في المئة الى 9,9 في المئة.

وتمت مراجعة الأرقام أيضا لشهر ديسمبر الذي شهد إلغاء وظائف للمرة الأولى منذ أبريل 2020. وإلغاء الوظائف كان أكبر مما كان متوقعا ليصل إلى 306 ألفا بدلا من 227 ألفا.

المصدر: فرانس برس

شاهد أيضاً

الذهب يرتفع وسط ضعف الدولار وتصاعد التوترات

الشرق اليوم– ارتفعت أسعار الذهب، اليوم الأربعاء، ووصلت إلى مستويات قياسية تقترب من الذروة، مع …