الرئيسية / الرئيسية / روحاني: لن تكون هناك أي مفاوضات حول الاتفاق النووي وعلى واشنطن أن تعي ذلك

روحاني: لن تكون هناك أي مفاوضات حول الاتفاق النووي وعلى واشنطن أن تعي ذلك

الشرق اليوم – قال الرئيس الإيراني، حسن روحاني، في تصريحات صحفية اليوم الخميس، إنه لن تكون هناك أي مفاوضات حول الاتفاق النووي، ولا يمكن إضافة أي بند إلى الاتفاق النووي أو حذف أي شيء منه، وعلى واشنطن أن تعي ذلك.


وأضاف روحاني، أن الاتفاق النووي له نص واحد تم الاتفاق عليه، ولا خيار آخر لاتفاق عام 2015، ولا يمكن إضافة أي تعديلات عليه.

وتابع الرئيس الإيراني، على الولايات المتحدة الأمريكية رفع العقوبات عن إيران كخطوة أولى.

وقال، إذا كانت إدارة جو بايدن جادة في المضي بالمسار الدبلوماسي فعليها العودة إلى الاتفاق النووي في المرحلة الأولى، موكدا أن الولايات المتحدة تتحمل مسؤولية التأخر في العودة إلى الاتفاق النووي وليس إيران.

وأضاف، أن طريق الحل الدبلوماسي يمر عبر رفع العقوبات، ورفع العقوبات سيفتح الطريق أمام الدبلوماسية، وسيتيح البدء بالمفاوضات.

وأشار روحاني، إلى أن “إضاعة الفرص والوقت لن تكون في صالح الجميع وواشنطن من سيتحمل مسؤولية العواقب”، مؤكدا أن “طهران مستعدة للعودة إلى كافة التزاماتها من دون استثناء فور رفع العقوبات”.

وأوضح، “إيران أبدت تعاونا جيدا مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وعلى الأخيرة ألا تسمح للدول الأوروبية بتدمير علاقة طهران معها”.

وأضاف، أن الوكالة الدولية ليست مكانا للعمل السياسي، وعلى الترويكا الأوروبية أن تعلم أن مهمة الوكالة تكمن في الشؤون الفنية والتقنية.

وتابع روحاني، أن أنشطة إيران النووية “سلمية” ويمكن للوكالة الرقابة عليها عبر الاتفاق المؤقت معها، موضحا أن رفع العقوبات سيسهم في تطوير علاقة طهران مع الوكالة الدولية وسيمكن المفتشين الدوليين من ممارسة عملهم دون عوائق.

من جانب آخر حذر روحاني، من اتخاذ أي قرار ضد إيران في مجلس حكام الوكالة، قائلا: “يتعين على الدول الأوروبية التوقف عن التحرك السياسي ضدنا”.

المصدر: روسيا اليوم

شاهد أيضاً

في زيارة غير معلنة.. طائرة وزير الخارجية الأمريكي تحط في كابل

الشرق اليوم- بعد يوم واحد من إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن سحب قواته من أفغانستان، …