الرئيسية / الرئيسية / الصين: نأمل بأن تقف الولايات المتحدة موقفا بناءً معنا

الصين: نأمل بأن تقف الولايات المتحدة موقفا بناءً معنا

الشرق اليوم- أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانغ وينبين، أن بلاده تأمل بأن تقف الولايات المتحدة موقفا بناء من الصين وتمارس سياسة براغماتية وعقلانية تجاه بكين.

وقال وينبين في مؤتمر صحفي، اليوم الخميس: “إن التاريخين والثقافتين والنظامين الصيني والأمريكي يختلفان. وظهور خلافات في بعض المجالات أمر حتمي، وأهم شيء هنا هو الاحترام المتبادل والمعاملة مع بعضنا البعض على قدم المساواة، وحل الخلافات بشكل مناسب”.

وأكد تمسك الصين بتطوير العلاقات مع الولايات المتحدة اعتمادا على الاحترام المتبادل والفائدة المتبادلة وتلافي النزاعات والمواجهة، مشيرا إلى أن “الصين في الوقت ذاته تنوي الدفاع عن سيادتها وأمنها ومصالح تطويرها”.

وأضاف: نأمل بأن تقف (الولايات المتحدة) موقفا بناء من الصين ومن العلاقات بين البلدين، وأن تتخلى عن عقلية “لعبة المحصل الصفري” القديمة، وتمارس سياسة عقلانية وبرغماتية تجاه الصين.

كما عبر الدبلوماسي الصيني عن أمله بأن تتمسك واشنطن بروح اتفاقات زعيمي البلدين وأن تتحرك نحو بكين وتركز على التعاون وتسوية الخلافات والمساعدة في إعادة العلاقات الصينية الأمريكية إلى الطريق الصحيح.

وذكر وينبين: أن الصين كانت دائما بانية للسلام في العالم ومدافعة عن النظام العالمي القائم. وتابع: “كانت الصين تدعم دائما النظام العالمي المؤسس على القانون الدولي والذي تحتل فيه الأمم المتحدة دورا مركزيا، ولا تدعم النظام العالمي الذي مجموعة من بلدان العالم من أجل الحفاظ على هيمنتها”.

وجاءت هذه التصريحات بعد أن أعلن وزير الخارجية الأمريكي، إنتوني بلينكن، أن “الصين تعتبر مشكلة رئيسية بالنسبة للولايات المتحدة، ويجب حلها من موقع القوة”.

المصدر: روسيا اليوم

شاهد أيضاً

حول العقوبات الأمريكية على كيانات روسية.. الناتو يدعم قرار واشنطن

الشرق اليوم- أعلن حلف شمال الأطلسي في بيان أن حلفاء الناتو يقفون متضامنين مع الولايات …