الرئيسية / الرئيسية / إيران: روحاني يُعلن عن نية بلاده الالتزام بالاتفاق النووي مقابل رفع العقوبات الأمريكية

إيران: روحاني يُعلن عن نية بلاده الالتزام بالاتفاق النووي مقابل رفع العقوبات الأمريكية

الشرق اليوم – قال الرئيس الإيراني، حسن روحاني، اليوم الأربعاء، في تصريحات صحفية، إنه “إذا رفعت واشنطن العقوبات عن طهران، ستعود إيران على الفور إلى تنفيذ التزاماتها بالاتفاق النووي، خلال يومين”.

وأوضح روحاني: “طهران حافظت على الاتفاق النووي ومن حق شعبنا إلغاء العقوبات عنه”، مشيرا إلى أن “التأخير في رفع العقوبات الأمريكية ظلم للشعب الإيراني”.

وأضاف الرئيس الإيراني: “إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اعترفت بأخطاء الإدارة السابقة لكنها لم تقدم على أي خطوة جدية في رفع العقوبات”، مؤكدا أنه “لا تتوفر الإرادة الحقيقية لدى واشنطن لرفع العقوبات عن طهران، والعودة إلى الاتفاق النووي”.

وتابع روحاني، أن “الإدارة الأمريكية الجديدة غيرت أسلوب خطاب واشنطن وأقدمت على خطوة عملية عبر سحب طلب إعادة فرض العقوبات الدولية في مجلس الأمن”، منوها إلى أن “القضية الأساسية بالنسبة لإيران هي رفع العقوبات، وأنه هناك تغييرا أمريكيا في التصريحات، لكن سياسة واشنطن تجاه إيران لم تتغير”.

وقال: إن “العودة إلى الاتفاق النووي لا تتحقق عبر البيانات وإطلاق الشعارات، ونحن بانتظار الخطوات العملية”، مشددا على أن “الاتفاق النووي أهم اتفاق في تاريخ إيران السياسي، وجعل نشاط إيران النووي قانونيا”.

وأضاف روحاني، أن “بلاده ستلتزم بالاتفاق النووي، إذا توفرت إرادة حقيقية لدى كافة أطراف الاتفاق”، مشيرا إلى أن “إيران هي من حافظ على الاتفاق النووي، وأن الدول الأوروبية تتحمل مسؤولية عدم الوفاء بالتزاماتها”.

المصدر: روسيا اليوم

شاهد أيضاً

كيف ينظر الأمريكيون إلى نتنياهو؟

الشرق اليوم- أفاد استطلاع للرأي أن 53 بالمئة من الأميركيين لديهم ثقة ضئيلة أو معدومة …