الرئيسية / اقتصاد / في ظل ارتفاع أسعار النفط.. “أوبك+” تدرس زيادة الانتاج النفطي

في ظل ارتفاع أسعار النفط.. “أوبك+” تدرس زيادة الانتاج النفطي

الشرق اليوم- يجتمع أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط وحلفاؤهم في إطار “أوبك+” هذا الأسبوع لتنسيق الاقتطاعات في إنتاجهم النفطي، في ظل ارتفاع في الأسعار يعطي دفعا لمالية هذه الدول غير أنه يشكل عقبة أمام التوصل إلى تفاهم.

ويتوقف نجاح ثاني اجتماع وزاري للسنة تعقده “أوبك+” الخميس، على مدى التنسيق بين الدولتين الكبريين فيه روسيا والسعودية، وهما ثاني وثالث أكبر منتجين للنفط في العالم على التوالي، خلف الولايات المتحدة.

وأوضح بيارني شيلدروب المحلل لدى “سيب” أن “الأولويات معروفة: روسيا تريد العودة إلى مستوى طبيعي للانتاج في أسرع وقت ممكن، فيما تود السعودية الاستفادة لوقت أطول بقليل من الأسعار المرتفعة”.

وهذا الاختلاف في وجهات النظر طرح جانبا منذ حوالى عام في ظل تدني الأسعار، ما دفع الدولتين إلى اعتماد سياسة مشتركة لخفض الإنتاج أثبتت جدواها.

لكن مع عودة الأسعار إلى الارتفاع إلى مستوى مشابه لما قبل الوباء، أي حوالى 65 دولارا للبرميل للخامين المرجعيين الأوروبي والأمريكي، عاد التوتر إلى الظهور.

وكانت الدول الـ23 اتفقت بعد يومين من المفاوضات الشاقة خلال قمتها الأولى للعام 2021 في مطلع يناير، على زيادة الإنتاج بصورة تدريجية حتى مارس، مستخدمة بمهارة الورقة الأساسية بيدها، وهي ضبط الإنتاج النفطي عند الحاجة لافتعال ما يصفه ستيفن إينيس من معهد أكسي بـ”أزمة مصطنعة” كفيلة بدعم الأسعار.

المصدر: فرانس 24

شاهد أيضاً

الذهب يرتفع وسط ضعف الدولار وتصاعد التوترات

الشرق اليوم– ارتفعت أسعار الذهب، اليوم الأربعاء، ووصلت إلى مستويات قياسية تقترب من الذروة، مع …