الرئيسية / الرئيسية / لمناقشة المستجدات الإقليمية والدولية.. لقاء يجمع وزير الخارجية الأردني بنظيره الإسرائيلي

لمناقشة المستجدات الإقليمية والدولية.. لقاء يجمع وزير الخارجية الأردني بنظيره الإسرائيلي

الشرق اليوم- التقى وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، مع نظيره الإسرائيلي غابي أشكنازي، اليوم الثلاثاء، في الجانب الأردني من جسر الملك حسين الواصل بين الأردن وأراضي السلطة الفلسطينية.

وقال الصفدي في بيان أصدرته وزارة الخارجية الأردنية: إن الوزيرين تناولا “المستجدات الإقليمية والدولية وانعكاساتها على جهود إعادة إطلاق المفاوضات”، بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وأضاف في البيان: إن اللقاء بحث قضايا “الصادرات الأردنية للضفة الغربية”، كما تناولت المحادثات “مواضيع المياه والنقل وتنظيم الحركة التجارية والصادرات وحركة المرور عبر المعابر الحدودية”.

وقال البيان: إن الصفدي أكد لنظيره الإسرائيلي أنه “لا بديل لحل الدولتين سبيلاً لتحقيق السلام العادل والشامل، وأن كل اتفاقات السلام التي وقعتها إسرائيل مع الدول العربية وبما فيها معاهدة السلام بين الأردن وإسرائيل، لا يمكن أن تكون بديلاً عن حل القضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين”.

وأكد الصفدي على ضرورة استئناف مفاوضات “جادة وفاعلة”، لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين.

وتوقفت المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية في أبريل 2014 بعد رفض إسرائيل وقف الاستيطان وتنكرها لحل الدولتين على أساس حدود 1967، وعدم إفراجها عن معتقلين من السجون الإسرائيلية.

كما أكد الصفدي بحسب البيان، على ضرورة “وقف بناء المستوطنات”، و”كل الإجراءات الاستفزازية” في المسجد الأقصى، واحترام الوضع القانوني والتاريخي القائم والتزاماتها القانونية بصفتها القوة القائمة بالاحتلال.

المصدر: الأنضول

شاهد أيضاً

وكالة الأدوية الأوروبية تُعلن عن وجود علاقة محتملة بين لقاح “جونسون آند جونسون” وحالات التجلط الدموي النادرة

الشرق اليوم – قالت رئيسة لجنة السلامة التابعة لوكالة الأدوية الأوروبية، سابين ستراوس، إن هناك …