الرئيسية / الرئيسية / على غرار “إم كيو-1 بريداتور”.. إيران تكشف عن أحدث طائراتها المسيرة “كمان-22”

على غرار “إم كيو-1 بريداتور”.. إيران تكشف عن أحدث طائراتها المسيرة “كمان-22”

الشرق اليوم– كشفت إيران، اليوم الخميس، عن أحدث طائرتها الجديدة وهي “كمان-22” التي يبدو أنها صُممت على غرار الطائرة الأميركية إم كيو-1 بريداتور، مع مميزات أخرى من إم كيو-9 ريبر الأكثر تقدما، حسبما يقول موقع “ذا درايف” الأميركي.

وبحسب مصادر إيرانية رسمية نقلتها وكالة تسنيم الإخبارية شبه الرسمية، فإن الطائرة بدون طيار تحلق لأكثر من 24 ساعة ومداها 1860 ميلا (2993 كم)، “رغم استحالة التحقق من هذه البيانات” يقول الموقع.

ونقل “ذا دريف” أن كمان-22 “في المراحل النهائية من الإنتاج”.

وعلى النقيض من الأرقام السابقة، فإن القوات الجوية الأميركية تقول إن مدى بريداتور يصل إلى 770 ميلا (1239 كم). أما ريبر الأكبر والأكثر قدرة يصل مداها إلى 1150 ميلا (1850 كم).

ونقلت تسنيم عن العميد عزيز نصير زاده، قائد القوات الجوية أن “الطائرة قادرة على جميع أنواع الحمولات مع مدة تحليق طويلة جدا، ولديها القدرة على تحديد ورصد وجمع المعلومات، وتصوير الأهداف البعيدة”، على حد قوله.

ولم يتضح على الفور نوع المحرك المستخدم في الطائرة المسيرة الجديدة.

ففي الوقت الذي تستخدم فيه بريداتور محرك مسطح رباعي، وتستخدم ريبر محرك توربيني، يقول موقع ذا دريف: “ليس لدينا أي فكرة عن المحرك الذي يشغل كمان-22”.

وأضاف “صنعت إيران سابقا طائرات بدون طيار بحجم بريداتور، مثل طائرات شاهد 129 التي يقال إنها تستخدم محرك روتاكس  914 المستورد الذي تستخدمه طائرات إم كيو-1”.

وبحسب ذا دريف، فإن الطائرة كمان-22 تتماثل مع إم كيو-1 و إم كيو-9، في الجناح المستقيم، بينما يبدو أن الذيل V الصاعد، جنبا إلى جنب مع الزعنفة البطنية، مشتق من ريبر. 

ويبدو أن معدات الهبوط من النوع الثابت، على عكس الهيكل السفلي القابل للسحب في بريداتور و ريبر.  وتتشابه كمان-22 أيضا مع الطائرة الصينية CH-5 بدون طيار، وهي طائرة شبيهة أخرى بريبر تم تصديرها على نطاق واسع.

المصدر: الحرة

شاهد أيضاً

كيف انكسر “مخلب النسر” الأمريكي في إيران؟

الشرق اليوم- رافق سوء الحظ خطة “مخلب النسر” الأمريكية لتحرير الرهائن في إيران في أبريل …