الرئيسية / الرئيسية / الملك عبدالله يؤكد على ضرورة الاتجاه نحو حل النزاعات بدلا من إدارتها

الملك عبدالله يؤكد على ضرورة الاتجاه نحو حل النزاعات بدلا من إدارتها

الشرق اليوم- أكد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، اليوم الخميس، أن الولايات المتحدة لها دور قيادي محوري في تعزيز أمن واستقرار المنطقة، معربا عن ترحيبه برؤية التزام الرئيس الأمريكي جو بايدن المتجدد بانخراط أمريكا على الساحة الدولية.

وقال الملك عبدالله، في كلمة مسجلة خلال مؤتمر لمركز “بروكينغز” الأمريكي للأبحاث: إن “التحدي الأكثر إلحاحا هو فيروس كورونا، ولكن قد يكون بإمكاننا تجنب المزيد من المأساة وأعداد الوفيات المرتفعة من خلال ضمان التوزيع العادل للقاح في جميع أنحاء العالم”.

وأضاف: “لا يمكننا التخلي عن أحد، والأردن يقوم بدوره في هذا الصدد، فنحن دائما على قدر المسؤولية، حيث شملنا اللاجئين في خطة الاستجابة لفيروس كورونا وخطة توزيع اللقاحات، فأول لاجئ تلقى اللقاح في العالم مجانا، كان في الأردن”.

ورأى الملك عبدالله أن “مخاطر الأمس، وإن كانت مختبئة بعيدا عن الأنظار، فإنها لا تزال تهدد عالمنا اليوم”. وقال إن “تكريس اهتمامنا ومواردنا لمكافحة الوباء، جاء على حساب تركيزنا على محاربة الإرهاب والتطرف”. وحذر الملك عبدالله من أن “غياب المساواة والأزمات المتزايدة التي تلوح في الأفق بسبب الجائحة ستغذي عمليات التجنيد التي تنفذها العصابات من أمثال داعش وبوكو حرام والشباب والقاعدة”.

وحول الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، أكد الملك عبدالله أن “الاحتلال والسلام، بكل بساطة، نقيضان لا يجتمعان”. وقال: “لا بديل عن حل الدولتين، والخطوات الأحادية المستمرة ستقتل فرص السلام”.

وتابع العاهل الأردني بالقول: “حان وقت العمل على حل النزاعات بدلا من إدارتها، والتركيز على الهدف النهائي، بدلا من فقدان البوصلة في حيثيات العملية. نحن مدينون بهذا لعالمنا، فلنتعلم من أخطاء الماضي، ولنسلك الطريق الأسمى، طريق السلام”.

المصدر: CNN

شاهد أيضاً

السوداني يصل إلى ولاية ميشيغان ضمن زيارته الرسمية إلى الولايات المتحدة

الشرق اليوم- رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني يصل إلى ولاية ميشيغان ضمن زيارته …