الرئيسية / عربي دولي / المرشح لإدارة CIA: الصين تعتبر المنافس الجيوسياسي الأكبر للولايات المتحدة

المرشح لإدارة CIA: الصين تعتبر المنافس الجيوسياسي الأكبر للولايات المتحدة

الشرق اليوم – قال المرشح لإدارة وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية CIA، وليام بيرنز، في كلمة ألقاها، اليوم الأربعاء، أمام لجنة الشؤون الاستخباراتية بمجلس الشيوخ الأمريكي، إن الصين تعتبر المنافس الجيوسياسي الأكبر للولايات المتحدة.

وأضاف بيرنز، أن المشكلات التي تواجهها الولايات المتحدة في عالم اليوم، لا تقتصر على “التهديدات المعروفة، بدءا من الإرهاب وانتشار السلاح النووي وانتهاء بروسيا العدوانية وكوريا الشمالية المستفزة وإيران المعادية”.

وتحدث بيرنز عن “عالم التحديات الجديدة، الذي يلحق فيه تغير المناخ وغياب الأمن الشامل في مجال الصحة العامة أضرارا جسيمة بالشعب الأمريكي، والذي تزداد فيه التهديدات السيبرانية خطورة بالنسبة لمجتمعنا، والذي تمثل فيه القيادة الصينية المفترسة الامتحان الجيوسياسي الأكبر”.

وتابع المرشح لإدارة وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، أنه يوجود مصالح مشتركة بين واشنطن والصين (ومنها ملفا المناخ وعدم انتشار السلاح النووي)، إلا أنه أكد عزم الوكالة إيلاء الاهتمام الخاص لـ “المسار الصيني”، متهما بكين بسرقة الملكية الفكرية الأمريكية وتعزيز نفوذها داخل المجتمع الأمريكي.

كما دعا إلى “إبداء اليقظة” في التعامل مع “نشاط الاستخبارات الروسية والصينية”، قائلا: “يجب أن نعير اهتماما خاصا لقدرات خصومنا، سواء أكانت الاستخبارات الروسية أو الصينية”.

وأضاف أنه “لا يجوز التقليل من قدراتها، وهي تبذل جهودا كثيرة لتحقيق التطور التكنولوجي، ونحن نرى ذلك أيضا من قبل استخبارات أصغر مثل الإيرانية أو أخرى”.

وتابع: “من المهم تجنب التقليل من قدراتها في تقييماتنا وعلينا أن نتعلم حيث نستطيع”.

المصدر: وكالات 

شاهد أيضاً

مرشح جديد ضد بايدن وترامب

الشرق اليوم- كشفت قناة “WFAA” التلفزيونية بأن مواطنا أمريكيا غير راض عن المرشحين التقليديين في …