الرئيسية / عربي دولي / الحجرف يؤكد على أهمية العلاقات بين دول الخليج والاتحاد الأوروبي خلال لقائه سفراء التكتل

الحجرف يؤكد على أهمية العلاقات بين دول الخليج والاتحاد الأوروبي خلال لقائه سفراء التكتل

الشرق اليوم – التقى الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، نايف فلاح مبارك الحجرف، اليوم الثلاثاء، مع سفراء دول الاتحاد الأوروبي المعتمدين لدى المملكة، وذلك في مقر الأمانة العامة بالرياض.

وأكد الحجرف، خلال اللقاء على أهمية العلاقات بين دول الخليج والاتحاد الأوروبي، استناداً إلى ما يجمع الطرفين من نظرة مشتركة وتفاهم وتعاون تجاه القضايا الإقليمية والدولية.

وشدد الأمين العام لمجلس التعاون على الثوابت التي ترتكز عليها مسيرة مجلس التعاون والمتمثلة في تعزيز الأمن والسلم واحترام القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة ورفض التدخل في الشؤون الداخلية للدول ونبذ التطرف والإرهاب والعنف.

كما أكد على مساهمات مجلس التعاون مع المجتمع الدولي في دعم جهود التنمية والمساهمة الإيجابية لتقديم الدعم و المساعدة للدول المحتاجة.

واستعرض الحجرف، العلاقات الخليجية – الأوروبية واصفاً إياها بعلاقة الثقة و الاحترام المتبادل، منوهاً بما يوليه مجلس التعاون من اهتمام ورغبة نحو تطوير هذه العلاقة وتعزيزها لخدمة المصالح المشتركة للطرفين والارتقاء بها في المجالات كافة.

وتطرق الأمين العام للمجلس إلى مخرجات “قمة السلطان قابوس والشيخ صباح”، التي احتضنتها محافظة العلا في السعودية في 5 يناير 2021، مؤكداً أنها بداية مرحلة جديدة في مسيرة مجلس التعاون، ترتكز على المنجزات وتبني للمستقبل وتواجه التحديات بكل ثبات وقوة.

وأكد على الدور المحوري والمهم الذي يقوم به مجلس التعاون في تعزيز الأمن والسلم الإقليمي والدولي، مشيراً إلى أن المنطقة تواجه عدداً من التحديات في اليمن والعراق وسوريا ولبنان وغيرها، وتتطلب تظافر جهود المجتمع الدولي نحو مواجهة هذه التحديات، مثمناً دور الاتحاد الأوروبي وتفاعله مع قضايا المنطقة، ومؤكداً حرص مجلس التعاون على العمل مع الاتحاد الأوروبي وتعزيز جهوده.

كما استعرض جهود المجلس في دعم الأمن والاستقرار في اليمن ودعم الحكومة الشرعية من خلال المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن 2216، داعياً الاتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي لممارسة الضغط على جماعة الحوثي الإرهابية للانخراط في العملية السلمية، ووقف الهجوم على مأرب واستهداف المدنيين ووقف الاعتداءات بالصواريخ والمسيرات على المملكة العربية السعودية.

مؤكدا على أهمية حشد الجهود الأممية لتأمين الاحتياجات الإنسانية للشعب اليمني مقدراً انعقاد المؤتمر الرفيع المستوى حول التعهدات المالية للأزمة الإنسانية، الذي سيعقد افتراضياً في الأول من مارس .

وفيما يتعلق في الملف النووي الإيراني، طالب الحجرف بضرورة مشاركة مجلس التعاون في أية مفاوضات تتعلق بأمن واستقرار المنطقة، مؤكداً إيمان المجلس بالأمن والاستقرار وتعزيز جهود التنمية في المنطقة، داعياً إيران إلى التخلي عن سلوكها في التدخل في الشؤون الداخلية للدول والتوقف عن زعزعة الأمن والاستقرار من خلال دعم الجماعات الإرهابية.

وجدد حرص مجلس التعاون على تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية مع الاتحاد الأوروبي من خلال استئناف مفاوضات التجارة الحرة، مؤكداً حرص دول المجلس على الدفع بمسار المفاوضات؛ لتحقيق المصالح المشتركة وتعزيز التعاون بين الطرفين في مختلف المجالات العلمية والصحية والثقافية والتواصل الاجتماعي.

وشدد الحجرف على أهمية استمرار التنسيق والتعاون ودعم العلاقات المتميزة بين مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي لخدمة الأمن والاستقرار، ودعم جهود التنمية ومواجهة التحديات واغتنام الفرص المشتركة في المجالات كافة.

المصدر: وكالة الأنباء السعودية “واس”

شاهد أيضاً

إسماعيل هنية يحذر من موقف واشنطن المخادع بشأن رفح

الشرق اليوم- حذر رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية، على هامش زيارته التي يجريها …