الرئيسية / الرئيسية / تقرير: بعد شهر من توليه منصب الرئاسة.. هل اقترب بايدن من الإيفاء بوعوده؟

تقرير: بعد شهر من توليه منصب الرئاسة.. هل اقترب بايدن من الإيفاء بوعوده؟

الشرق اليوم- قبل شهر من تولي الرئيس الأميركي، جو بايدن، منصبه، وتحديداً في الثامن من ديسمبر من العام 2020، تعهد بإطلاق حملة واسعة لتحقيق تعهده بتوزيع 100 مليون لقاح في 100 يوم، ومع يوم التنصيب بدأت الإدارة الجديدة تقترب من تحقيق هذا الهدف.

واليوم، وبعد شهر من توليه منصبه، يبدو أن الرئيس الأميركي قد يحقق هذا الهدف بل وقد يتجاوزه لحد تحقيق هدفه  بتوفير اللقاح لكافة البالغين في الولايات المتحدة بحلول الصيف، وفقا لتقرير نشرته وكالة “أسوشيتد برس“، الأحد. 

وقد ساهمت عمليات التوزيع للقاحين المضادين لكوفيد-19 (موديرنا وفايزر) برفع عدد الحاصلين على الجرعات الضرورية للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد.

ورغم الظروف الجوية التي شهدتها الولايات المتحدة، الأسبوع الماضي، والتي تسببت في تعطيل وصول 6 ملايين جرعة، إلا أن البلاد اقتربت من الوصول إلى “خرق” في إنتاج اللقاحات مع توقعات بحصول لقاح “جونسون أند جونسون” على موافقة قريبا. 

لكن إنتاج اللقاح وتوزيعه يشكلان تحديات منفصلة تماما، وهذا ما عكسه بايدن، الجمعة، خلال جولة تفقدية لشركة “فايزر”، الجمعة، عندما قال: “الحصول على اللقاح هو شيء، أما حقنه في ذراع شخص شيء مختلف كليا”. 

ومنذ حصولهما على الموافقة للاستخدام الطارئ، في ديسمبر الماضي، تم توزيع أكثر من 75 مليون جرعة من لقاحي “موديرنا” و”فايزر”، وتم حقن 63 مليون شخص بها، أي 13 في المئة. حوالي 45 مليون جرعة تم حقنها منذ تولي بايدن الرئاسة في 20 يناير الماضي. 

لكن سرعة توزيع اللقاحات سترتفع بشكل هائل، فخلال خمسة أسابيع ونصف من المتوقع أن يتم توزيع 145 مليون جرعة، ومن المتوقع أن تضاف إليها 200 مليون جرعة بنهاية مايو، و200 مليون جرعة بنهاية يوليو. 

وقد بلغ عدد الحقن 1.7 مليون جرعة يوميا، الأسبوع الماضي، ومن المتوقع أن يتضاعف هذا العدد مع زيادة عدد اللقاحات المنتجة. 

وتقول الدكتورة، ليانا وين، بروفيسورة الصحة العامة في جامعة جورج واشنطن، لوكالة “أسوشيتد برس” إن الإدارة الأميركية الجديدة قد تلتزم بمنح ثلاثة ملايين جرعة من اللقاحات المضادة لكورونا يوميا. 

ومع تباطؤ عمليات توزيع اللقاحات بشكل ملحوظ، مع الأحوال الجوية السيئة في تكساس والولايات الجنوبية، والتجمد الذي شهدته مواقع شحن اللقاحات في لويسفيل (كنتاكي) وممفيس (تينيسي)، إلا أن خبير الأمراض المعدية، أنتوني فاوتشي، أعلن، الأحد، أن ثلث الجرعات المتأخرة قد تم توزيعها، ويتوقع البيت الأبيض أن يتم توفير باقي الجرعات بحلول الأول من مارس. 

المصدر: الحرة

شاهد أيضاً

تقرير: بشأن انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان.. بايدن رفض نصيحة قادة عسكريين

الشرق اليوم- الأربعاء الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن أنه سيبدأ سحب القوات الأمريكية من …