الرئيسية / عربي دولي / شركتا “فايزر – بيونتك” تتخوفان من سلالة “كورونا” التي ظهرت في جنوب أفريقيا

شركتا “فايزر – بيونتك” تتخوفان من سلالة “كورونا” التي ظهرت في جنوب أفريقيا

الشرق اليوم – قالت شركتا “فايزر” و”بيونتك” في بيان، إن السلالة الجديدة التي ظهرت من فيروس “كورونا” في جنوب إفريقيا قد تقلل بشدة من فاعلية لقاحهما.


وبحسب البيان، فإن علماء من الشركتين وفرع جامعة تكساس الطبي، قد طورا فيروسًا هندسيًا يحتوي على نفس الطفرات المحمولة على الجزء المرتفع من متغير فيروس “كورونا” شديد العدوى الذي اكتشف لأول مرة في جنوب إفريقيا، والمعروف باسم “بي.1.351”.


واختبر الباحثون الفيروس المعدل ضد الدم المأخوذ من الأشخاص الذين تلقوا اللقاح، ووجدوا انخفاضًا بمقدار الثلثين في مستوى الأجسام المضادة المعادلة مقارنة بتأثيره على النسخة الأكثر شيوعًا من الفيروس السائد في التجارب الأمريكية، وقد تم نشر النتائج التي توصلوا إليها في مجلة نيو إنجلاند الطبية.


وتابع البيان، أنه ونظرًا لعدم وجود معيار محدد حتى الآن لتحديد مستوى الأجسام المضادة اللازمة للحماية من الفيروس، فمن غير الواضح ما إذا كان هذا التخفيض بمقدار الثلثين سيجعل اللقاح غير فعال ضد المتغير المنتشر في جميع أنحاء العالم.


من جانبه قال بي ينج شي، الأستاذ بجامعة “يو تي إم بي”، إنه يعتقد أن لقاح “فايزر” من المحتمل أن يقي أيضا من هذه السلالة، مؤكدا أنهم لا يعرفون ما هو الحد الأدنى لرقم التحييد.


وقال: “ليس لدينا خط القطع هذا”، مضيفًا أنه يشتبه في أن الاستجابة المناعية التي لوحظت من المرجح أن تكون أعلى بكثير مما يجب أن تكون عليه لتوفير الحماية”، موضحا: “لأن لقاح فايزر قد منح بعض الحماية في التجارب السريرية بعد جرعة واحدة، مع استجابة أقل من المستويات المنخفضة الناتجة عن البديل الجنوب أفريقي في الدراسة المختبرية”.


ونوه شي، إلى أنه حتى إذا كان البديل المعني يقلل بشكل كبير من الفعالية، فلا يزال من المفترض أن اللقاح يساعد في الحماية من المرض الشديد والوفاة.


المصدر: سبوتنيك

شاهد أيضاً

مرشح جديد ضد بايدن وترامب

الشرق اليوم- كشفت قناة “WFAA” التلفزيونية بأن مواطنا أمريكيا غير راض عن المرشحين التقليديين في …