الرئيسية / الرئيسية / الرئيس الأمريكي: الصين ستدفع ثمن انتهاكاتها لحقوق الإنسان

الرئيس الأمريكي: الصين ستدفع ثمن انتهاكاتها لحقوق الإنسان

الشرق اليوم- قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، خلال الرد على استفسارات في لقاء جماهيري، أمس الثلاثاء، بشأن تعامل بكين مع الأقليات المسلمة في منطقة شينجيانغ، إنّ الصين ستدفع ثمنا جراء انتهاكاتها لحقوق الإنسان.

وتعرض الرئيس الصيني، شي جين بينغ، لانتقادات عالمية لاحتجازه أقلية الإيغور في معسكرات اعتقال بالإضافة إلى انتهاكات أخرى لحقوق الإنسان.

وقال بايدن خلال اللقاء الذي بثته شبكة “سي.إن.إن”: “حسناً ستكون هناك تداعيات على الصين وهو (لرئيس الصيني) يعلم ذلك”.

وشدد على أنّ “الولايات المتحدة ستؤكد مجددا على دورها العالمي في الدفاع عن حقوق الإنسان”، مضيفاً أنّه سيعمل مع المجتمع الدولي لحمل الصين على حماية تلك الحقوق.

واعتبر الرئيس الأميركي أنّ “الصين تسعى جاهدة لأن تصبح زعيمة عالمية، ولكي تحصل على هذا اللقب وتكون قادرة على فعل ذلك عليها أن تكسب ثقة الدول الأخرى”.

وتابع: “طالما أنهم يمارسون نشاطا يتعارض مع حقوق الإنسان الأساسية فسيكون من الصعب عليهم القيام بذلك”.

وخلال مكالمة هاتفية مع الرئيس الصيني استغرقت ساعتين هذا الشهر، شدد بايدن على أنّ “الولايات المتحدة تعطي أولوية للحفاظ على منطقة المحيطين الهندي والهادي حرة ومفتوحة، وهي المنطقة التي تمثل تنافسا رئيسيا واستراتيجيا بين الولايات المتحدة والصين”.

وأعرب بايدن أيضاً عن قلقه بشأن الممارسات التجارية “القسرية وغير العادلة”، التي تقوم بها بكين وبشأن قضايا حقوقية مثل حملتها في هونغ كونغ واعتقالات شينجيانغ وغيرها من الإجراءات في آسيا، بما في ذلك تجاه تايوان التي تقول الصين إنها جزء من أراضيها.

المصدر: رويترز

شاهد أيضاً

رئيس مجلس الوزراء العراقي يستقبل أعضاء كتلة الصدارة البرلمانية

الشرق اليوم– التقى رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، مساء أمس الأربعاء، أعضاء كتلة …