الرئيسية / عربي دولي / إيران تعارض أي عمل يضر بأمن العراق

إيران تعارض أي عمل يضر بأمن العراق

الشرق اليوم- قالت إيران، اليوم الثلاثاء: إنها “تعارض أي أعمال تضر بأمن العراق”، ونفت إشارة بعض المسؤولين العراقيين إلى صلتها بجماعة غير معروفة أعلنت مسؤوليتها عن الهجوم الذي وقع في مدينة أربيل.

وشدد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، لوسائل إعلام رسمية على أن “إيران تعتبر استقرار العراق وأمنه مسألة حاسمة بالنسبة للمنطقة، وترفض أي عمل يخل بالأمن والسلام في ذلك البلد”.

وأدان ما وصفه بأنه “محاولات مريبة لنسب الهجوم إلى إيران”.

وتبنت مجموعة تسمي نفسها “سرايا أولياء الدم” الهجوم الصاروخي على أربيل، لكن مسؤولين أمنيين صرحوا لفرانس برس أن اسم هذه المجموعة مجرد “واجهة” لفصائل مسلحة معروفة موالية لإيران تريد انسحاب القوات الأجنبية من العراق، بحسب ما قالت الوكالة.

وفي أعقاب الهجوم، أعرب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، عن غضب الولايات المتحدة من هذا الحادث، وتعهد في اتصال مع رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، بتقديم الدعم لجميع الجهود للتحقيق ومحاسبة المسؤولين، وفقا لما أكده بيان للخارجية الأمريكية.

وأكد الطرفان على إبقاء تواصل وثيق في هذا الصدد، وعبر الجانبان خلال الاتصال عن تعاطفهما مع الضحايا، بينما وصف بارزاني الهجوم بـ”الجبان”.

وكانت الأمم المتحدة حذرت من خروج الوضع عن السيطرة في العراق بعد الهجوم في أربيل.

وشجبت ممثلة الأمم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت في تغريدة “مثل هذه الأعمال الشنيعة والمتهورة التي تشكل تهديدات خطيرة للاستقرار”.

ودعت بلاسخارت إلى “ضبط النفس والتعاون الوثيق بين بغداد وأربيل لتقديم الجناة إلى العدالة”.

المصدر: الحرة

شاهد أيضاً

مرشح جديد ضد بايدن وترامب

الشرق اليوم- كشفت قناة “WFAA” التلفزيونية بأن مواطنا أمريكيا غير راض عن المرشحين التقليديين في …