الرئيسية / الرئيسية / هذا ما قاله بايدن بعد تبرئة ترامب…

هذا ما قاله بايدن بعد تبرئة ترامب…

الشرق اليوم- قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، في بيان عقب التصويت في مجلس الشيوخ بشأن إدانة سلفه دونالد ترامب في المحاكمة الثانية غير المسبوقة له: “بينما لم يؤدِ التصويت النهائي إلى إدانة، فإن جوهر الاتهام ليس محلاً للخلاف”.

وأكد الرئيس الأمريكي أن التهم الموجّهة إلى ترامب ليست موضع خلاف، وإنّ ذلك الاعتداء يُظهر أنّ “الديمقراطيّة هشّة”.

وأضاف بايدن بعد تبرئة ترامب: “في حين أن التصويت النهائي لم يؤدِ إلى إدانة، فإن جوهر التهمة ليس محل خلاف”. وأضاف: “هذا الفصل المحزن من تاريخنا ذكرنا بأن الديمقراطية هشة. يجب الدفاع عنها دائماً. يجب أن نكون على الدوام يقظين”.

وتابع: “حتى أولئك الذين عارضوا الإدانة، مثل زعيم الأقلية في مجلس الشيوخ ماكونيل، يعتقدون أن دونالد ترامب كان مذنباً بارتكاب (تقصير مشين في أداء الواجب) و(مسؤولاً عملياً وأخلاقياً عن إثارة) العنف الذي اندلع في مبنى الكابيتول”.

ولم يصوت عدد كافٍ من أعضاء مجلس الشيوخ يوم السبت، لإدانة الرئيس السابق ترامب في محاكمته الثانية غير المسبوقة، وبالتالي تمت تبرئته من تهم التحريض على التمرد.

وصوت أعضاء مجلس الشيوخ بأغلبية 57 عضواً مقابل 43 لصالح المساءلة، ولكن ذلك لم يفِ بمطلب أغلبية الثلثين، أو 67 من أعضاء مجلس الشيوخ، للإدانة.

وصوت سبعة جمهوريين فقط مع الديمقراطيين لعزل ترامب.

واستأنف مجلس الشيوخ الأمريكي الانعقاد صباح أمس السبت، لليوم الخامس من مساءلة ترامب، حيث تركز النقاش حول ما إذا كان يجب استدعاء الشهود، أم لا.

المصدر: صحيفة الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

“نيويورك تايمز”.. الإدارة الأمريكية متفائلة بشان هدنة غزة

الشرق اليوم- إن إدارة جو بايدن “متفائلة” بشأن إمكانية التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحركة …