الرئيسية / عربي دولي / لبنان: رئاسة الجمهورية تتهم الحريري بمحاولة فرض أعراف جديدة خارجة عن الدستور

لبنان: رئاسة الجمهورية تتهم الحريري بمحاولة فرض أعراف جديدة خارجة عن الدستور

الشرق اليوم- اتهمت رئاسة الجمهورية اللبنانية، في بيان لها اليوم الأحد، رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري، بفرض أعراف جديدة في عملية تشكيل الحكومة، على نحو يخرج عن الأصول والدستور والميثاق الوطني.

وأشارت الرئاسة، تعقيبا على الكلمة المتلفزة التي ألقاها الحريري بمناسبة ذكرى اغتيال والده رئيس الحكومة الأسبق رفيق الحريري، ورد فيه: “الحريري استغل ذكرى استشهاد والده ليلقي كلمة تناول فيها ملابسات تشكيل الحكومة، وضمنها مغالطات كثيرة وأقوال غير صحيحة لسنا في وارد الرد عليها مفصلا لتعذر اختصار 14 لقاء في بيان”.

وأضافت: “تكفي الإشارة إلى أن ما أقر به رئيس الحكومة المكلف في كلمته، كاف للتأكيد بأنه يحاول من خلال تشكيل الحكومة، فرض أعراف جديدة خارجة عن الأصول والدستور والميثاق”.

وأكد سعد الحريري في كلمته، أن “التشكيلة الحكومية المقترحة التي قدمها إلى الرئيس اللبناني ميشال عون، جميع الوزراء بها من الاختصاصيين غير الحزبيين، وتخلو من الثلث الوزاري المعطل، وأن هذا الأمر هو السبيل الوحيد لإنقاذ لبنان وانتشاله من الأزمات”.

وأشار إلى أنه “لم يستأثر بعملية تشكيل الحكومة الجديدة”، نافيا صحة اتهامات “التيار الوطني الحر” التابع لرئيس الجمهورية، بالاعتداء على الصلاحيات الرئاسية وحقوق المسيحيين في الحكم.

وشدد على أن “التشكيلة الحكومية التي سبق وقدمها لرئيس الجمهورية، تضم 4 وزراء رشحهم عون بصورة مباشرة، إلى جانب وزير خامس مقرب بشكل كبير من رئيس البلاد”، على حد قوله.

المصدر: “الوكالة الوطنية للإعلام” + “مكتب رئاسة الجمهورية اللبنانية”

شاهد أيضاً

مرشح جديد ضد بايدن وترامب

الشرق اليوم- كشفت قناة “WFAA” التلفزيونية بأن مواطنا أمريكيا غير راض عن المرشحين التقليديين في …