الرئيسية / الرئيسية / الولايات المتحدة: مجلس الشيوخ يُقر ببراءة ترامب وبيلوسي تصف الجمهوريين بـ “الجُبناء”

الولايات المتحدة: مجلس الشيوخ يُقر ببراءة ترامب وبيلوسي تصف الجمهوريين بـ “الجُبناء”

الشرق اليوم – رفض مجلس الشيوخ الأمريكي إدانة الرئيس السابق دونالد ترامب، بتهمة التحريض على اقتحام مبنى الكونجرس الأمريكي يوم الـ 6 من يناير الماضي، وأعلن المجلس أن 43 عضوا صوتوا لبراءة ترامب.

من جانبه قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في بيان نشره البيت الأبيض مساء أمس السبت، إن 57 عضوا في مجلس الشيوخ، بمن فيهم 7 أعضاء جمهوريين، صوتوا لإدانة ترامب بتهمة “التحريض على التمرد المميت على ديمقراطيتنا”.

وأضاف بايدن، أنه حتى أولئك الذين عارضوا الإدانة مثل زعيم الأقلية في مجلس الشيوخ، ميتش ماكونيل، يعتقدون أن ترامب مسؤول عمليا وأخلاقيا عن إثارة العنف الذي اندلع في مبنى الكونغرس.

وتابع الرئيس الأمريكي: “هذا الفصل الحزين من تاريخنا يذكرنا بأن الديمقراطية هشة، وأنه يجب دائما الدفاع عنها، وعلينا أن نكون على يقظة”، منوها أن “العنف والتطرف ليس لهما مكان في الولايات المتحدة” وأن “على كل منا واجب ومسؤولية كأمريكيين وخاصة كقادة الدفاع عن الحقيقة ودحر الأكاذيب”.

أما رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، فقالت، إن “ما رأيناه اليوم كان مجموعة جبانة من الجمهوريين”.

وأضافت بيلوسي للجمهوريين المصوتين لصالح تبرئة ترامب: “يقف هناك ويوجه لائحة الاتهام هذه ضد الرئيس ثم يقول لكن لا يمكنني التصويت لصالحها لأنها تأتي بعد الحقيقة”.

وتابعت رئيسة مجلس النواب الأمريكي: “بالنسبة لميتش ماكونيل.. هذا الموقف لم يكن ليتم سماعه منه قبل العشرين من يناير في مجلس الشيوخ”.

وأوضحت بيلوسي: “ما رأيناه في مجلس الشيوخ اليوم كان مجموعة جبانة من الجمهوريين الذين ليس لديهم على ما يبدو خيارات، لأنهم كانوا يخشون الدفاع عن وظيفتهم، والمؤسسة التي يخدمون فيها”.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

كيف انكسر “مخلب النسر” الأمريكي في إيران؟

الشرق اليوم- رافق سوء الحظ خطة “مخلب النسر” الأمريكية لتحرير الرهائن في إيران في أبريل …