الرئيسية / الرئيسية / محققو الصحة العالمية يشيرون إلى إمكانية ظهور فيروس كورونا قبل اكتشافه في ووهان!

محققو الصحة العالمية يشيرون إلى إمكانية ظهور فيروس كورونا قبل اكتشافه في ووهان!

الشرق اليوم- قال محققون من فريق منظمة الصحة العالمية، المتواجد في الصين، إن 90 شخصا في وسط الصين تم نقلهم إلى المستشفى بعد إصابتهم بأعراض تشبه مرض كوفيد-19، في الشهرين السابقين على رصد المرض لأول مرة في مدينة ووهان في أواخر عام 2019، حسبما نقلت صحيفة وول ستريت جورنال.

وأضاف المحققون أنهم ضغطوا على بكين للسماح بإجراء مزيد من الاختبارات لتحديد ما إذا كان فيروس كورونا المستجد انتشر في وقت أبكر من المعلن عنه سابقا.

وأجرت السلطات الصينية اختبارات الأجسام المضادة على حوالي ثلثي هؤلاء المرضى في الأشهر القليلة الماضية، وأفادت بعدم العثور على أي أثر للفيروس، وفقا للمحققين.

لكن أعضاء فريق منظمة الصحة العالمية للتحقيق في أصل الوباء قالوا إن أي أجسام مضادة يمكن أن تنحسر إلى مستويات غير قابلة للكشف بعد وقت طويل من الإصابة.

وقال بيتر بن مبارك، رئيس فريق منظمة الصحة العالمية، الذي اختتم زيارة للصين استمرت شهرا، الأربعاء: “هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات”.

وقال أعضاء الفريق إنهم حثوا الصين على إجراء اختبارات أوسع على عينات الدم التي تم جمعها في خريف 2019 حول هوبي، المقاطعة التي تضم مدينة ووهان، للبحث عن أدلة بشأن وقت انتشار الفيروس لأول مرة. 

وقال محققو منظمة الصحة العالمية إن السلطات الصينية قالت إنها لم تحصل بعد على التصاريح اللازمة لفحص العينات، وكثير منها موجود في بنوك الدم.

ويثير الرد الصيني على منظمة الصحة العالمية تساؤلات بشأن احتمالية انتشار فيروس كوفيد-19 الذي قتل الآن أكثر من 2.3 مليون شخص في الصين منذ أكتوبر 2019، وما إذا كان الاكتشاف المبكر يمكن أن يساعد في احتواء تفشي المرض قبل أن يصبح جائحة عالمي. 

وتقول بكين إن أول مريض ظهرت عليه الأعراض في الثامن من ديسمبر 2019.

وقال خبير في اللجنة الوطنية للصحة بالصين، الثلاثاء الماضي، إن فيروس كورونا ربما كان ينتشر في مناطق أخرى قبل رصده في مدينة ووهان بوسط البلاد.

وأضاف ليانغ وان يان، خلال إفادة صحفية، في ختام زيارة فريق منظمة الصحة العالمية، أن الفيروس لم يكن ينتشر بصورة كبيرة في المدينة قبل أواخر 2019.

المصدر: الحرة

شاهد أيضاً

السوداني يترأس الجلسة الاعتيادية لمجلس الوزراء العراقي

الشرق اليوم- عقد مجلس الوزراء العراقي ، اليوم الثلاثاء، جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس مجلس الوزراء …