الرئيسية / الرئيسية / الولايات المتحدة: بايدن يُصدر أمرا تنفيذيا يقضي بتجميد أصول ميانمار ويحظر التعامل مع القيادات والمسؤولين

الولايات المتحدة: بايدن يُصدر أمرا تنفيذيا يقضي بتجميد أصول ميانمار ويحظر التعامل مع القيادات والمسؤولين

الشرق اليوم – أعلن البيت الأبيض في بيان، أن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أصدر أمرا تنفيذيا اليوم الخميس، يقضي بتجميد أصول ميانمار في الولايات المتحدة، بسبب الانقلاب العسكري على السلطات.

وأفاد بايدن في الأمر التنفيذي أن الانقلاب العسكري الذي شهدته ميانمار مطلع الشهر الجاري و”الإطاحة بالحكومة المدنية المنتخبة ديمقراطيا وتنفيذ اعتقالات غير عادلة واحتجاز زعماء الحكومة وسياسيين ومدافعين عن حقوق الإنسان وصحفيين وزعماء دينيين”، يتناقض مع الإرادة التي أبداها شعب ميانمار في انتخابات نوفمبر الماضي و”يشكل خطرا غير عادي واستثنائيا على أمن الولايات المتحدة القومي وسياستها الخارجية”.

وقال بايدن إنه سيعلن حالة طوارئ وطنية للتعامل مع الوضع في ميانمار، ويأمر في هذا الصدد بتجميد كافة أصول ميانمار في بلاده.

وبحسب البيت الأبيض فإن هذا القرار يطال أي شخص يثبت تورطه في ممارسة أنشطة في القطاع الدفاعي أو أي قطاع آخر من اقتصاد ميانمار ستحدده وزارتا الخارجية والخزانة.

إضافة إلى أي أعمال أو سياسات تقوض العملية أو المؤسسات الديمقراطية في ميانمار أو تهدد سلام وأمن واستقرار البلاد أو تحد من حرية التعبير والتجمع وتمنع وصول مواطني هذا البلد إلى وسائل الإعلام.

كذلك أي اعتقالات تعسفية أو أعمال تعذيب أو أي مخالفات خطيرة لحقوق الإنسان.

وأشار البيت الأبيض أن هذا القرار يطال القيادات والمسؤولين في أجهزة الأمن وحكومة ميانمار بعد الثاني من فبراير وأي مؤسسات مرتبطة بهم بالإضافة إلى ذويهم.

المصدر: البيت الأبيض 

شاهد أيضاً

عبد الملك الحوثي: استهدفنا نحو 100 سفينة منذ بدء حرب غزة

الشرق اليوم– أعلن زعيم “أنصار الله” الحوثيين في اليمن عبد الملك الحوثي، أمس الخميس، أن …