الرئيسية / عربي دولي / حول أسباب إسقاط “بوينغ” الأوكرانية .. المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ينفي صحة التسجيل “المُسرب” المنسوب لظريف

حول أسباب إسقاط “بوينغ” الأوكرانية .. المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ينفي صحة التسجيل “المُسرب” المنسوب لظريف

الشرق اليوم – نفى المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة، صحة تسجيل “مسرب” منسوب لوزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، يرجح فيه إمكانية إسقاط طائرة الركاب الأوكرانية أوائل العام الماضي “عمدا جراء عملية تخريبية”.

وقال المتحدث، إن ما جاء في الخبر الذي نشرته قناة CBC الكندية ليس سوى “مزاعم غير صحيحة لا يمكن الاعتماد عليها”.

وأضاف زادة، أن العديد من التصريحات المنسوبة إلى ظريف ضمن هذا الخبر “تتعارض بشكل أساسي مع أدبياته، والادعاء بوجود مثل هذا الشريط الصوتي غير صحيح”.

وتابع خطيب زادة، بأن ظريف في الاتصالات التي أجراها في الأسابيع التي أعقبت حادثة إسقاط “بوينغ” شدد على ضرورة بحث كل الاحتمالات الممكنة حول أسباب وظروف الكارثة، وربما كانت بينها إمكانية التداخل الإلكتروني الخارجي أو وجود عناصر تخريبية.

هذا وحث زادة، السلطات الكندية على “الكف عن زيادة حزن عوائل ضحايا الكارثة الـ176 من خلال نشر الشائعات وتسييس الموضوع”.

وأوضح: “ننصح حكومة كندا بالتصرف بشكل مهني بدلا من الخلافات العقيمة، وإذا كان لديها رأي، فعليها تقديمه في شكل تقرير تخصصي عن الحادث”.

وتابع المتحدث، أن الحكومة الإيرانية ملتزمة بتعهداتها الدولية وحقوق أسر ضحايا الكارثة، كما أن طهران “تنفذ التزاماتها ومتطلباتها الدولية خطوة بخطوة بما يتماشى مع القوانين المحلية والدولية”.

المصدر: وكالة أنباء فارس الإيرانية 

شاهد أيضاً

زيلينسكي يؤكد أن أوكرانيا والولايات المتحدة بدأتا العمل على اتفاق أمني

الشرق اليوم- أكد الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، مساء أمس الاثنين، بعد مكالمة هاتفية مع نظيره …