الرئيسية / عربي دولي / بشأن محاكمة ترامب.. الديموقراطيون يعرضون حججهم اليوم

بشأن محاكمة ترامب.. الديموقراطيون يعرضون حججهم اليوم

الشرق اليوم- يعرض المشرعون الديموقراطيون المكلفون محاكمة دونالد ترامب حججهم الأربعاء في محاولة لاقناع أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين بضرورة المضي قدما بعزل الرئيس السابق.

وبدأت إجراءات محاكمة ترامب الثانية الثلاثاء مع عرض المدعين الديموقراطيين مشاهد مصورة لمناصريه وهم يقتحمون في السادس من يناير مقر البرلمان على تلة الكابيتول مع تحطيم أبواب ودخولهم عنوة إلى قاعة مجلس الشيوخ في إطار أعمال شغب أسفرت عن سقوط خمسة قتلى.

ويواجه ترامب تهمة واحدة هي التحريض على العصيان والتمرد بعدما وجه خطاباً لمؤيدين جمهوريين له قبيل اقتحام الكونغرس، حضهم فيه على الاستمرار بالكفاح.

ومن غير المرجح إدانة الرئيس الجمهوري السابق إذ يحتاج الديموقراطيون في ذلك إلى تأييد 17 عضوا جمهوريا في مجلس الشيوخ للوصول إلى غالبية الثلثين (67 سناتورا).

ووافق حتى الآن ستة جمهوريين فقط على دستورية المحاكمة.

وبعد ملاحظات افتتاحية الثلاثاء من المدعين الديموقراطيين ومحامي ترامب، سيعرض الجانبان قضيتهما اعتبارا من الأربعاء على أن يبدأ الديموقراطيون في ذلك.

وبموجب قواعد العزل المتبعة في الولايات المتحدة، أمام كل طرف 16 ساعة على يومين لعرض الملف اعتبارا من ظهر الأربعاء بالتوقيت المحلي (الساعة 17,00 ت غ).

وسيُعطى أعضاء مجلس الشيوخ أربع ساعات لطرح الأسئلة.

ويعد ترامب هو أول رئيس أمريكي يواجه محاكمتين بغية عزله. فقد برئ العام 2020 من تهمة استغلال السلطة. وهو أول رئيس يحاكم بعد خروجه من البيت الأبيض.

ويستند فريقه بشكل واسع على حجة إجرائية مفادها أنه لا يمكن محاكمة رئيس سابق. ويشددون على أن ما قاله ترامب خلال تظاهرة السادس من يناير لا يشكل أمرا بمهاجمة الكونغرس.

المصدر: فرانس 24

شاهد أيضاً

الملك الأردني يحض الرئيس الأمريكي على منع وقوع “مجزرة جديدة” في رفح

الشرق اليوم- حضّ الملك الأردني عبدالله الثاني، الرئيس الأمريكي جو بايدن، مساء أمس الاثنين، على …