الرئيسية / عربي دولي / بوريل: الحوار السياسي مع روسيا وصل إلى حالة “الركود” وقد أتقدم بمبادرة لفرض عقوبات على موسكو

بوريل: الحوار السياسي مع روسيا وصل إلى حالة “الركود” وقد أتقدم بمبادرة لفرض عقوبات على موسكو

الشرق اليوم – قال مفوض الاتحاد الأوروبي السامي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، في كلمة ألقاها اليوم الثلاثاء، أمام البرلمان الأوروبي عقب زيارته إلى موسكو، إنه قد يتقدم بمبادرة لفرض عقوبات على روسيا.

وأضاف بوريل، إن السلطات الروسية تتوجه بشكل أكبر إلى نظام التسلط، معتبرا أنها “بلا رحمة” كما “لا تبقي أي مجال مفتوحا على الديمقراطية وهيمنة القانون”.

وتابع بوريل، أن “الحوار السياسي مع روسيا وصل إلى حالة الركود”، منوها إلى أنها لا تبدي أي اهتمام بإعادة إطلاق العلاقات مع الاتحاد الأوروبي.  

وقال إن الحكومة الروسية تعتبر الديمقراطية الليبرالية “تهديدا جوهريا”، وهي لا تنوي خوض أي مفاوضات بناءة تشمل قضايا حقوق الإنسان.

وأضاف بوريل، أن دول التكتل ستبحث إمكانية فرض عقوبات جديدة على روسيا خلال اجتماع على مستوى وزراء الخارجية يوم 22 فبراير ومن ثم خلال قمة ستنعقد في مارس.

وقال في هذا السياق: “سيتم خلال هذه الاجتماعات اتخاذ قرارات بشأن الخطوات التالية. سأتقدم بمقترحات دقيقة من خلال استغلال حقي في تقديم المبادرة باعتباري مفوضا ساميا للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية”.

وأضاف أن الاتحاد الأوروبي يقف على مفترق طرق فيما يخص العلاقات مع روسيا، وعليه “اتخاذ قرار سيحدد ديناميكية القوة في هذا القرن”، أي التوجه نحو التعاون أو المجابهة معها.

المصدر: وكالات

شاهد أيضاً

رئيس مجلس الأعيان الأردني: الملك عبدالله الثاني يدفع ثمن مواقفه السياسية فيما يخص القضية الفلسطينية

الشرق اليوم – قال رئيس مجلس الأعيان الأردني، فيصل الفايز، في حديث لبرنامج “نيوزميكر” الذي …