الرئيسية / دراسات وتقارير / استطلاع: 16% من الأمريكيين يؤمنون بسيادة مبادئ الديمقراطية في البلاد

استطلاع: 16% من الأمريكيين يؤمنون بسيادة مبادئ الديمقراطية في البلاد

الشرق اليوم – أجرت وكالة “أسوشيتد برس” بمشاركة المركز القومي لدراسة الرأي لدى جامعة شيكاغو، استطلاعا للرأي عبر فيه 16% من الأمريكيين عن ثقتهم بأن مبادئ الديمقراطية تعمل في بلادهم جيدا.


ووفقا للاستطلاع، اعتبر نحو نصف الأمريكيين 45% أن هذه المبادئ لا تؤدي وظيفتها كما ينبغي، فيما يعتقد 38% أن الديمقراطية لا تعمل جيدا إلا بشكل جزئي.


أما توزيع الآراء وفقا للمقياس الحزبي، فقد انهارت نسبة أنصار الحزب الجمهوري من الذين يعتقدون أن مبادئ الديمقراطية تعمل جيدا بشكل جزئي من 68% في أكتوبر 2020 إلى 36% في يناير الماضي، بينما شهدت آراء أنصار الحزب الديمقراطي تغيرا معاكسا: من 37% إلى 70%.


وأظهرت نتائج الاستطلاع الذي أجري في الفترة من 28 ديسمبر 2020 إلى 1 فبراير الجاري، أن 70% من الأمريكيين يعتبرون الرئيس الحالي جو بايدن، شخصا يحترم المؤسسات الديمقراطية، فيما اعتبر 62% أن احترام الرئيس السابق دونالد ترامب للديمقراطية كان ضئيلا أو معدوما.


وأشارت وكالة “أسوشيتد برس” إلى أن الأمريكيين، على الرغم من تقييمهم السلبي لحالة الديمقراطية في البلاد في الظروف الراهنة، إلا أنهم متفقون على أن هذا النمط من الحكم يبقى مرغوبا فيه، فقد عبر حوالي 80% من المستجوبين عن اعتقادهم بأن الحكومة المنتخبة عبر آليات ديمقراطية مهمة بالنسبة للوعي القومي.


المصدر: روسيا اليوم

شاهد أيضاً

“نيويورك تايمز”.. الإدارة الأمريكية متفائلة بشان هدنة غزة

الشرق اليوم- إن إدارة جو بايدن “متفائلة” بشأن إمكانية التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحركة …