الرئيسية / مقالات رأي / The Independent: أونغ سان سو تشي ستجد الآن تعاطفا أقل بكثير في الغرب

The Independent: أونغ سان سو تشي ستجد الآن تعاطفا أقل بكثير في الغرب

الشرق اليوم – نشرت صحيفة “الإندبندنت” افتتاحية قالت فيها إن سو تشي، زعيمة ميانمار، التي كانت بطلة ومناضلة في مجال حقوق الإنسان، ثم متعاونة على ما يبدو مع الجيش في اضطهاد أقلية الروهينغا المسلمة، أصبحت الآن تحظى بتأييد أقل بكثير في الغرب.

وتضيف الصحيفة أنه بعد سنوات من مقاومة الأنظمة العسكرية الديكتاتورية، توصلت سو تشي إلى ترتيب مريح معهم قبل بضع سنوات، فقد أصبحت واجهة مقبولة لما كان في جوهره نظامًا عسكريًا.

والآن استنتج الجنرالات إنهم لم يعودوا في حاجة إليها، فانقلبوا عليها وابتلعوها. أعلنوا أن فوزها في الانتخابات العام الماضي باطل، وتولوا السلطة إثر انقلاب.

وتقول الصحيفة إن ميانمار عادت، بعد تجربة قصيرة وغير سعيدة مع نوع من الديمقراطية المقيدة، إلى سيطرة الجنرالات. ومن المفترض أن تجد سو تشي نفسها مرة أخرى رهن الإقامة الجبرية، كما كانت لمدة 15 عامًا قبل إطلاق سراحها في عام 2010.

وترى الصحيفة في افتتاحيتها أنه على عكس الفترة الطويلة السابقة التي قضتها في المعارضة، ستجد سو تشي الآن تعاطفًا أقل بكثير في الغرب. خلال سنواتها الطويلة كمدافعة وحيدة عن حقوق الإنسان لبلدها، أشادت بها الحكومات والزعماء الدينيون والجامعات والأمم المتحدة، وفي عام 1991 حصلت على جائزة نوبل للسلام، وقام الرئيس باراك أوباما بالسفر خصيصا للقائها. وأراد العالم الليبرالي بأسره صورة سيلفي مع المناضلة التي أصبحت تلقب باسم “السيدة”.

وتتابع الصحيفة أن سنوات سو تشي في السلطة جاءت مخيبة للآمال، وأسوأ من ذلك، مفتقرة للعدل تجاه أقلية الروهينغا المسلمة. إن سو تشي سقطت من مكانة شبه قديسة إلى مجرد دمية في فترة زمنية قصيرة بشكل صادم – من بطلة لحقوق الإنسان إلى الصفر.

وتختتم الصحيفة قائلة إنه لا يبدو أن سو تشي بذلت الكثير من الجهد لجعل مُثُلها القديمة حقيقة، وانزلقت بسرعة إلى الشوفينية العرقية واللامبالاة تجاه مواطنيها. ربما كانت حريصة ببساطة على استعادة المنصب والمكانة التي كانت لوالدها، رئيس وزراء بورما آنذاك، عندما اغتيل على يد الجيش في عام 1947.

ترجمة: BBC

شاهد أيضاً

هدنة الفرصة الأخيرة

بقلم: يونس السيد – صحيفة الخليج الشرق اليوم- عودة الحديث عن إطلاق المفاوضات بشأن التوصل …