الرئيسية / عربي دولي / الولايات المتحدة: البيت الأبيض يعيد النظر بإجراءات منح العراقيين تأشيرة الهجرة الخاصة

الولايات المتحدة: البيت الأبيض يعيد النظر بإجراءات منح العراقيين تأشيرة الهجرة الخاصة

الشرق اليوم- أصدر الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمرا تنفيذيا، أمس الجمعة، يقضي بمراجعة برنامج تأشيرة الهجرة الخاصة Special Immigrant Visa للمترجمين الذين عملوا مع الجيش الأميركي في العراق وأفغانستان.

وقالت شبكة “فوكس نيوز” إن الخطوة تأتي في إطار محاولات السلطات الأميركية حسم عشرات الآلاف من طلبات الهجرة المتراكمة منذ عدة سنوات.

وستتم بموجب الأمر التنفيذي مراجعة الإجراءات التي يتضمنها البرنامج وبما يضمن احترام الولايات المتحدة لالتزامها بمساعدة الحلفاء في البلدان التي مزقتها الحروب، وفقا لبيان صادر عن البيت الأبيض.

ويتضمن الأمر التنفيذي أيضا إجراءات لتوسيع برنامج الهجرة الخاصة وتعزيز الوصول إليه، وخاصة لأولئك المعرضين للاضطهاد من النساء والأطفال والذين يتعرضون للتمييز بسبب الجنس أو التوجه الجنسي.

ويقدر عدد العراقيين الراغبين بالحصول على التأشيرة الخاصة بنحو 100 ألف شخص، وهو عدد المترجمين الذين عملوا مع الجيش الأميركي مع أفراد عائلاتهم، وفقا لمنظمة “No One Left behind” غير الربحية التي تساعد في إعادة توطين المترجمين.

كما يسعى نحو 70 ألف أفغاني للهجرة للولايات المتحدة عبر البرنامج ذاته، بحسب صحيفة “واشنطن بوست“.

وتؤكد المنظمة أن نحو 300 مترجما على الأقل وأفراد عائلاتهم قتلوا بسبب العمل مع الولايات المتحدة.

وتتوقع المجموعة إعادة توطين ما يقرب من 4000 أسرة جديدة في الولايات المتحدة خلال العام الجاري، ضمن برنامج تأشيرة الهجرة الخاصة.

وفي ديسمبر الماضي، وقع أكثر من 1000 مترجم عراقي وأفغاني على عريضة تطالب بايدن بتسهيل إجراءات الحصول على التأشيرة الخاصة للهجرة، التي تستغرق حاليا أكثر من 3 سنوات.

المصدر: الحرة

شاهد أيضاً

إسرائيل تنتظر رد “حماس” لإرسال وفدها للتفاوض في القاهرة

الشرق اليوم– قررت إسرائيل عدم إرسال وفد يمثلها إلى القاهرة للمشاركة في مفاوضات الأسرى والرهائن …