الرئيسية / الرئيسية / حول فاعلية اللقاحات الصينية.. الخارجية الصينية تردّ على ماكرون

حول فاعلية اللقاحات الصينية.. الخارجية الصينية تردّ على ماكرون

الشرق اليوم- ردت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الجمعة، على تصريحات الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الذي انتقد عدم وضوح الأمصال التي تطورها الصين وحتى أخطارها في مواجهة النسخ المتحورة من فيروس كورونا، مؤكدةً أن اللقاحات الصينية “فعالة وآمنة”.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية، وانغ وينبن، أمام الصحافيين: إن “الحكومة الصينية تولي سلامة اللقاحات ضد كوفيد وفعاليتها أهمية كبرى”. وأضاف: “بناء على المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، من الواضح أن اللقاحات الصينية فعالة وآمنة”.

وردا على سؤال حول التصريحات التي أدلى بها ماكرون أمس الخميس، قال: إن “على المجموعة الدولية أن تتحد بدلا من التصادم حول مسألة اللقاحات”، كما أوردت وكالة الصحافة الفرنسية.

وكان الرئيس الفرنسي قد اعتبر الخميس خلال حوار مع مجموعة الأبحاث الأمريكية “المجلس الأطلسي” (أتلانتيك كاونسل) أن بكين استخدمت “دبلوماسية اللقاح” مع عدة دول نامية لكن بدون تقديم معلومات شفافة عن فعالية هذه المنتجات. وقال: “هذا يعني أنه على المدى المتوسط والطويل، من شبه المؤكد أنه إذا لم يكن هذا اللقاح مناسبا فإنه سيسهل ظهور نسخ متحورة جديدة ولن يؤدي إطلاقا إلى إصلاح الوضع في هذه الدول”.

ولم توافق الصين رسميا حتى الآن إلا على لقاح واحد من لقاحاتها في نهاية ديسمبر وهو من صنع مختبر سينوفارم الذي يقول: إن نسبة فعاليته تصل الى 79%.

والى جانب سينوفارم، تمت تجربة لقاح آخر من صنع مختبر سينوفاك، على مستوى واسع في عدة دول وخصوصا في البرازيل حيث سجل نسبة فعالية بلغت 50.38 في المائة.

المصدر: صحيفة الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

السوداني يفتتح أعمال مؤتمر العمل العربي بدورته الخمسين

الشرق اليوم- افتتح رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، صباح اليوم السبت، أعمال مؤتمر …