الرئيسية / عربي دولي / إثيوبيا تتهم الجيش السوداني بتجاوز الحدود

إثيوبيا تتهم الجيش السوداني بتجاوز الحدود

الشرق اليوم- اتهمت إثيوبيا السودان بارتكاب “خطأ فادح” عبر تجاوز الحدود، وشددت على أنها ستدافع عن حقوقها، كما نفت وجود اتفاق لترسيم الحدود بين البلدين.

ونقل التلفزيون الإثيوبي عن سفير أديس أبابا في الخرطوم، يبلطال أيمرو، أن السودان ارتكب خطأ تاريخيا فادحا، عندما تجاوز الأراضي الإثيوبية وخرق الاتفاق الحدودي الموقع بين البلدين عام 1972.

واعتبر أيمرو أن تصرف السودان غير مشروع أخلاقيا وقانونيا، في ضوء علاقته القديمة والتاريخية مع إثيوبيا، بحسب قوله.

وأشار السفير إلى أن القوات السودانية قتلت إثيوبيين وهدمت الممتلكات أثناء اقتحامها الحدود، وتسببت بأضرار تقدر بنحو مليار بر (حوالي 25.3 مليون دولار)، كما أكد أن بلاده لا تزال في وضع يمكنها من معالجة النزاع الحدودي بآلية سلمية، وأنها ملزمة بالدفاع عن حقوقها.

من جهة أخرى، نفى المستشار القانوني لوزارة الخارجية الإثيوبية إبراهيم إدريس -في تصريحات للجزيرة- وجود اتفاق لترسيم الحدود بين السودان وإثيوبيا.

 وقال: إن بلاده رفضت ترسيم الحدود من طرف المبعوث البريطاني، شارلز قوين، مطلع القرن العشرين، إذ كان مليئا بالأخطاء ومتحيزا، كما لم يكن لإثيوبيا تمثيل في تلك العملية التي جرت من جانب واحد.

وأضاف إدريس -وهو عضو مفوضية الحدود الإثيوبية السودانية-: أن الخلاف استمر إلى عام 1972، عندما قرر البلدان حله سلميا، فوقعت المعاهدة حينها، وتبادل السودان وإثيوبيا الملاحظات.

في المقابل، قال مصدر عسكري سوداني للجزيرة مساء اليوم: إن الحديث عن دخول الجيش أراضي إثيوبية محض افتراء وإن بلاده لا تطمع في متر واحد منها، حسب قوله.

وقال رئيس مفوضية الحدود السودانية، معاذ تنقو، للجزيرة: إن تصريحات السفير الإثيوبي ليست قانونية ولا دبلوماسية، معتبرا أنه لا ينبغي للموظفين الإثيوبيين أن يناقضوا تصريحات وزير خارجية بلادهم الأسبق، هايلي مناس، الذي صرح مرارا بالموافقة على الخطوط التي رسمها قوين.

المصدر: الجزيرة

شاهد أيضاً

تل أبيب تتراجع عن توجيه ضربات انتقامية لإيران

الشرق اليوم– أفادت قناة “كان” الإسرائيلية الرسمية، مساء أمس الأربعاء، أن تل أبيب فكرت في …