الرئيسية / الرئيسية / حول الاتفاق النووي.. روحاني يؤكد أنه لن يتم تغيير أي مادة فيه ولن يضاف له أي عضو جديد

حول الاتفاق النووي.. روحاني يؤكد أنه لن يتم تغيير أي مادة فيه ولن يضاف له أي عضو جديد

الشرق اليوم- أكد الرئيس الإيراني، حسن روحاني، بأن الاتفاق النووي هو حصيلة مفاوضات طويلة ولن تتغير فيه أي مادة، ولن يضاف إليه أي عضو جديد إذ أن الطرف الأخر لايران هو “4+1″ومن المحتمل أن يصبح “5+1” كما كان سابقا وقال أن من يريد الاتفاق النووي عليه القبول به كما هو.

وقال روحاني في تصريحه خلال اجتماع الحكومة اليوم الاربعاء: ينبغي عليّ القول بصراحة للمجتمع الدولي خاصة دول مجموعة “4+1” أو من المحتمل أن يصبح “5+1” في المستقبل بأنه سوف لن يتم تغيير أي مادة في الاتفاق النووي ولن يضاف له أي عضو جديد، إذ لن يصبح “5+2” أو “5+3” ولا ينبغي تكرار مثل هذا الكلام المجحف.

وأضاف: أن الاتفاق النووي هو حصيلة جهود طويلة امتدت لعشر سنوات، ولم يتم التوصل إليه بسهولة، وبالتالي لن يستطيع أحد تمزيقه، إذا أرادوا هذا الاتفاق فأهلا وسهلا بهم وعليهم العمل بتعهداتهم، وإذا أرادوا التخلي عنه، فنحن سنعمل ما ينبغي عمله.

وقال: إننا نشعر أن الرأي العام العالمي وسياسيي العالم من بينهم أمريكيون يعتقدون أن بإمكان الاتفاق النووي أن يكون مفيدا للأمن والسلام والتعاطي بين الدول ونحن نتحرك على هذا الأساس.

وأكد الرئيس روحاني أنه على الأمريكيين أن يعلموا أنهم حتى اليوم منتهكون للقرار الأممي 2231 وبالتالي لا يجدر بهم الحديث عن الاتفاق النووي، موضحا أن القرار 2231 ليس إيرانيا بل هو قرار صادر عن مجلس الأمن الدولي باتفاق جميع أعضائه، وعلى الأمريكيين أن يعودوا للاتفاق ويلتزموا بالقانون الدولي، وإذا فعلوا ذلك سنعمل بتعهداتنا بشكل كامل وهذا أمر واضح جدا، فنحن لم ننتهك القرار الدولي لنطالب بإصلاحه، ولم نخرج من الاتفاق النووي لنعود اليه.

وتابع روحاني: أكرر مرة أخرى لقد كنا 7 أعضاء لكن واحدا أصيب بنوبة من الجنون فترك مكانه، والآن وبعد أن عاد إليه شيء من رشده وانتهت نوبة جنونه عليه أن يعود الى مكانه ولا علاقة له بالآخرين الذين ما زالوا في أمكانهم. على الأمريكيين أن يعودوا للقرار 2231 وأن يلتزموا بالقرارات الدولية ويحترموا قرار مجلس الأمن الذي صدر بالأجماع.

وأكد روحاني بالقول: إن لاحظنا أي نوع من حسن النوايا فسنرد بالمثل، وإذا رأينا أي خطوة عملية فسنخطو مثلها، إذا عمل الآخرون بكامل تعهداتهم فسنعمل بكامل تعهداتنا، ونأمل أن يعمل الجميع جنبا الى جنب بما يخدم مصالح العالم والمنطقة والسلام العالمي، ونصل الى الهدف الذي يصب في مصالحة الجميع.

المصدر: وكالة فارس

شاهد أيضاً

السوداني يفتتح أعمال مؤتمر العمل العربي بدورته الخمسين

الشرق اليوم- افتتح رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، صباح اليوم السبت، أعمال مؤتمر …