الرئيسية / اقتصاد / روحاني يتحدث عن العلاقات الاقتصادية بين إيران والعراق ويدعو إلى رفع التبادل التجاري بين البلدين

روحاني يتحدث عن العلاقات الاقتصادية بين إيران والعراق ويدعو إلى رفع التبادل التجاري بين البلدين

الشرق اليوم- أكد الرئيس الإيراني، حسن روحاني، يوم الأربعاء، أن الاقتصاد الإيراني والاقتصاد العراقي يكملان بعضهما ومن شأنهما أن يرفعا التبادل التجاري المشترك الى 20 مليار دولار، مشددا على أن ثمار المشتركات والأواصر بين البلدين تضمن استقرار المنطقة بأسرها.

ولدى استقباله وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، قال روحاني: إن إيران والعراق ونظرا للطاقات والفرص الاقتصادية المتاحة لديهما وباعتبارهما اقتصادين يكملان بعضهما، داعيا الى القيام بخطوات لإيصال حجم التبادل التجاري الى أفق 20 مليار دولار سنويا.

وأشار روحاني الى عقد اجتماع اللجنة المشتركة بين البلدين، وقال: من خلال متابعة التوافقات الحاصلة في هذه اللجنة وادخالها حيز التنفيذ، يمكننا أن نقوم بخطوات هامة في تنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وأضاف: إن إيران والعراق تجمع بينهما قواسم مشتركة رصينة؛ مبينا أن نتائج وثمار هذه الأواصر الأخوية والستراتيجية تجاوزت حدود البلدين لتضمن الأمن والاستقرار للمنطقة بأسرها.

وتابع: في ضوء الطاقات الاقتصادية لدى العراق وإيران، يستطيع البلدان أن يكملا بعضهما الأخر ويلبيا احتياجاتهما الاقتصادية؛ بما يستدعي اتخاذ خطوات مناسبة للنهوض بمستوى التبادل التجاري الثنائي وصولا الى 20 مليار دولار سنويا.

كما أشار الى اجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة؛ مصرحا، أن “طهران وبغداد تستطيعان من خلال متابعة وتنفيذ قرارات اللجنة المشتركة، تحقيق أشواط هامة من أجل الرقي الاقتصادي في كلا البلدين”.

المصدر: وكالة فارس

شاهد أيضاً

Financial Times: البرازيل والأرجنتين تخططان لإنشاء عملة موحدة

الشرق اليوم- تعتزم كل من البرازيل والأرجنتين، اليوم الأحد، الإعلان هذا الأسبوع عن إطلاق الأعمال …