الرئيسية / عربي دولي / إيران: شمخاني يدعو لتسريع تنفيذ كافة اتفاقيات بلاده مع العراق

إيران: شمخاني يدعو لتسريع تنفيذ كافة اتفاقيات بلاده مع العراق

الشرق اليوم- أكد أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الايراني علي شمخاني، خلال استقباله وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين في طهران، اليوم الأربعاء، على ضرورة الإسراع في التنفيذ الكامل للاتفاقيات المشتركة بين ايران والعراق، واشاد باجراء جهاز القضاء العراقي في إصدار قرار القاء القبض على ترمب وبومبيو.

وأشار شمخاني إلى العلاقات الطيبة بين البلدين في مختلف المجالات، ونوه الى الترابط بين إيران والعراق في مجالات الامن والاستقرار وقال: إن “تعزيز وتثبيت اقتدار وسيادة الحكومة العراقية في اقرار النظام وتنفيذ القانون، ضروري للعبور من المشاكل السياسية والاقتصادية والامنية في العراق”.

واعتبر شمخاني، وفقاً لإعلام بلاده أن “العنصر الاساس للازمة وعدم الاستقرار في المنطقة هو التواجد الشرير للقوات الاجنبية خاصة الاميركية فيها”، مضيفاً أن “التنفيذ السريع لقرار مجلس النواب العراقي في اخراج القوات الاجنبية من العراق يعد تمهيداً جيداً لخروجها من المنطقة كلها”.   

واشاد شمخاني باجراء جهاز القضاء العراقي في اصدار قرار القاء القبض على الرئيس الاميرکی السابق دونالد ترمب ووزير خارجيته مايك بومبيو واضاف”لا ينبغي أن نسمح بأن يذهب دم المهندس وسليماني هدراً ويجب ملاحقة الآمرين والمرتكبين لهذه الجريمة الارهابية قضائيا وانزال اشد العقاب بهم”.

واكد امين المجلس الاعلى للامن القومي الايراني على ضرورة احياء المكانة السياسية والتاريخية للعراق في العالم الاسلامي والدول العربية وقال: ان “تبلور هذا الأمر يعد فرصة لأداء بغداد دوراً فاعلا في مسار حل الخلافات ودعم الاستقرار المستديم في الدول العربية والإسلامية”، معتبراً “تنفيذ قرار مجلس النواب العراقي بانسحاب القوات الأجنبية من البلاد بأسرع ما يمكن، انطلاقة جيدة لانسحابها من المنطقة”.

بدوره قال وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين: إن “تطوير التعاون في جميع المجالات خاصةً الإسراع بتنفيذ المشاريع الاقتصادية المشتركة مع إيران يعد من الأولويات الرئيسية لسياسة العراق الخارجية.

واكد حسين بأن “العراق شعباً وحكومةً لن ينسى ابداً الدعم والمساعدات الحيوية والمصيرية التي قدمتها الجمهورية الاسلامية الايرانية في التصدي لتنظيم داعش الارهابي”.


ووصلَ وزير الخارجيّة فؤاد حسين، صباح اليوم،  إلى العاصمة الإيرانية طهران، لبحث عددٍ من الملفات المشتركة.

وحسب بيان صادر عن الوزارة تلقت شبكة رووداو الاعلامية نسخة منه، انه، من المقرر أن يلتقي حسين كبار المسؤولين في الجمهوريّة الإسلاميّة الإيرانيّة، ومن ضمنهم نظيره محمد جواد ظريف.

وامس الثلاثاء، اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية احمد الصحاف، ان وزير الخارجية فؤاد حسين سيزور ايران اليوم الاربعاء.

ومن المتوقع ان تشهد زيارة وزير الخارجية الى طهران بحث عدد من القضايا المشتركة مع مسؤولين إيرانيين.

المصدر: رووداو

شاهد أيضاً

رئيس مجلس الأعيان الأردني: الملك عبدالله الثاني يدفع ثمن مواقفه السياسية فيما يخص القضية الفلسطينية

الشرق اليوم – قال رئيس مجلس الأعيان الأردني، فيصل الفايز، في حديث لبرنامج “نيوزميكر” الذي …