Protesters march in support of jailed opposition leader Alexei Navalny in downtown Moscow on January 23, 2021. The placard with an image of the Kremlin critic reads "Freedom to Navalny!". - Navalny, 44, was detained last Sunday upon returning to Moscow after five months in Germany recovering from a near-fatal poisoning with a nerve agent and later jailed for 30 days while awaiting trial for violating a suspended sentence he was handed in 2014. (Photo by Kirill KUDRYAVTSEV / AFP)
الرئيسية / عربي دولي / روسيا: حضور دبلوماسيين أجانب مُحاكمة نافالني يُعد تدخلا في الشؤون الداخلية للبلاد

روسيا: حضور دبلوماسيين أجانب مُحاكمة نافالني يُعد تدخلا في الشؤون الداخلية للبلاد

الشرق اليوم – علّقت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، في منشور على صفحتها على موقع “فيسبوك”، على أنباء وصول نحو 20 ممثلاً عن سفارات دول غربية إلى محكمة مدينة موسكو حيث تقام جلسة المعارض أليكسي نافالني، قائلة: “أذكر أن الدبلوماسيين في المحاكم الأجنبية يدعمون مواطنيهم، ونفترض أن الغربيين يعتبرون نافالني “ملكهم”، فهو مواطن روسيا الاتحادية”.

وأضافت زاخاروفا: “هذا ليس مجرد تدخل في الشؤون الداخلية لدولة ذات سيادة، إنه فضح للدور القبيح وغير القانوني للغرب في محاولات لاحتواء روسيا”.

وتابعت المتحدثة: “ربما هو محاولة لممارسة الضغط النفسي على القاضي … كما لا أستبعد أنهم قلقون إلى حد كبير بشأن مصير ملايين الناتو لدعم أنشطة غير مشروعة على الأراضي الروسية”.

من جانبه قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، إن الدبلوماسيين الذين وصلوا إلى المحكمة، يجب ألا يتدخلوا في الشؤون الداخلية لروسيا أو يضغطوا على سير المحكمة.

وأضاف: “لهم حرية العمل في إطار اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية، وليس الخروج عن أطر هذه الاتفاقية، وبالطبع، لا ينبغي للدبلوماسيين بأي حال من الأحوال التدخل في الشؤون الداخلية لروسيا، بل والأكثر من ذلك القيام بأي إجراءات قد ترتبط بطريقة ما بمحاولات الضغط على محكمة مستقلة”.

المصدر: سبوتنيك 

شاهد أيضاً

ماكرون يدعو لمناقشة عناصر الدفاع الأوروبي بما في ذلك الأسلحة النووية

الشرق اليوم– أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن استعداده لبدء النقاش حول إقامة دفاع أوروبي …